"توتال" تعتزم استثمار 130 مليون دولار فى استكشاف الغاز بـ ليبيا

الإثنين، 22 أبريل 2013 11:33 م
"توتال" تعتزم استثمار 130 مليون دولار فى استكشاف الغاز بـ ليبيا صورة أرشيفيه
طرابلس - ( ا ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن برنار أفينيون، مدير الفرع الليبى لشركة "توتال"، أن هذه المجموعة النفطية الفرنسية العملاقة تنوى استثمار 130 مليون دولار عام 2013 فى التنقيب عن الغاز فى ليبيا.

وقال أفينيون، على هامش مؤتمر حول النفط والغاز فى طرابلس، إن توتال تنوى استثمار 130 مليون دولار عام 2013 فى حفر بئرين استكشافيين فى المجمع البحرى الذى تستغله الشركة فى ليبيا.

وأوضح أن أعمال الحفر فى حقل الجرف البحرى ستبدأ فى منتصف مايو المقبل، وقال، "نأمل فى اكتشاف المزيد من الغاز، لقد اكتشفتا بالفعل غازا فى هذه المنطقة"، و"توتال" التى تستغل أيضا حقل المبروك البرى، ستبدأ فى إجراء دراسات مسح جيولوجى "تمهيدا لبدء أعمال الحفر الاستكشافية فى نهاية 2014 أو مطلع 2015".

وأضاف، "نسعى إلى تكوين رؤية أكثر وضوحاً لمناطق الامتياز التى لم نستكشفها بعد"، موضحا أن إنتاج توتال من الوقود فى ليبيا يصل إجمالا إلى 76 ألف برميل يوميا، من بينها 41 ألفا فى حقل الجرف البحرى.

وتعمل توتال فى ليبيا بالشراكة، خصوصا مع شركة النفط الوطنية الليبية، وكرر وزير النفط عبد البارى العروسى، اليوم الاثنين، أن بلاده ستمنح امتيازات جديدة فى نهاية 2013 وطلب رفع حصتها فى أوبك المحددة حاليا بـ1,5 مليون برميل يوميا.

وكان الوزير صرح فى نهاية مارس الماضى لفرانس برس بأن الهدف هو بلوغ هذه الحصة 1,7 مليون برميل يوميا.

والإنتاج النفطى الليبى الذى كان يتجاوز 1,6 مليون برميل يوميا توقف تماما تقريا خلال النزاع عام 2011، إلا أنه بعد سقوط نظام العقيد معمر القذافى عاد فى بضعة أشهر إلى ما كان عليه تقريبا قبل الحرب، رغم أجواء الانفلات الأمنى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة