بسبب نقص المياه والسولار..

انخفاض إنتاجية القمح بأسوان إلى النصف.. واتهامات للمحافظ بالإهمال

السبت، 20 أبريل 2013 12:16 م
انخفاض إنتاجية القمح بأسوان إلى النصف.. واتهامات للمحافظ بالإهمال محافظ أسوان
أسوان- صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب اليوم عدد من المزارعين بعدة قرى وأودية زراعية، بمحافظة أسوان، عن أسفهم الشديد من تناقص إنتاجية القمح هذا الموسم.

حيث كشف عبد الله عبد العاطى رئيس مجلس إدارة الجمعية الزراعية بقرية الكرامة بوادى النقرة، لـ"اليوم السابع"، أن إنتاجية القمح هذا العام من قرية الكرامة أحد أكبر المناطق الزراعية المنتجة للقمح أقل بكثير من العام الماضى، مشيراً إلى أن إنتاج هذا العام قد يصل فى نهاية موسم الحصاد لـ60% من إنتاج العام الماضى.

وأرجع عبد العاطى سبب ضعف إنتاج محصول القمح، بسبب تأخر وصول مياه الرى لزراعات القمح، مضيفا أن نحو 3600 فدان بقرية الكرامة تعرضت للعطش خلال الشهور الماضية، وسط تقاعس كبير للمسئولين، مشيراً إلى أن زيادة سعر توريد الأردب يدخل منها 15 جنيها فقط لجيب المزارع، وباقى الزيادة تذهب للتاجر الوسيط الذى ينقل المحصول من المزارع حتى الصوامع والشون.

كما لفت رئيس مجلس إدارة الجمعية الزراعية بقرية الكرامة بوادى النقرة الواقعة فى الظهير الصحراوى لشرق محافظة أسوان، بأنهم يسابقون الوقت من استكمال حصاد القمح، حيث أكد أن المزارعين بقرية الكرامة يضطرون للسفر 150 كيلو متر تقريبا ذهابا وإيابا، للحصول على جركن سولار بتكلفة مالية باهظة، كما يضطرون للمبيت يومين متتاليين فى محطات الوقود للحصول على احتياجاتهم من السولار اللازم، لتشغيل ماكينات الحصاد.

وحمل عبد الله عبد العاطى مسئولية انهيار إنتاج القمح هذا العام لمحافظ أسوان بسبب عدم اهتمامه – على حد قوله – بمشاكل المزارعين والمحاصيل الإستراتيجية، مثل القمح والقصب.

من ناحية أخرى، قال مصطفى البرنس نائب رئيس نقابة الفلاحين وعمدة منطقة بنبان قبلى بمركز دراو لـ"اليوم السابع" بأن مؤشرات الإنتاجية هذا العام تدل على تناقص الإنتاج من محصول القمح، مؤكداً أن المناطق التى تتميز بغزارة الإنتاج خاصة بقرى وادى خريت، وقرى وادى النقرة، لم تنتج نفس إنتاج العام الماضى، لافتا إلى أن السبب فى ذلك هو الظروف الجوية.

وفى السياق ذاته، أشار البرنس إلى أن زراعات القمح الواقعة بقرى غرب نهر النيل بمركز دراو ومركز كوم أمبو، جاء إنتاجها مُبشر حتى الآن.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة