بيونج يانج تضع شروطا للحوار مع سول وواشنطن

الخميس، 18 أبريل 2013 05:28 ص
بيونج يانج تضع شروطا للحوار مع سول وواشنطن الرئيس الكورى الشمالى كيم جونج أون
سول (ا ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وضعت كوريا الشمالية اليوم الخميس، شروطًا لاستئناف الحوار مع كل من جارتها الجنوبية والولايات المتحدة، بينها خصوصا رفع العقوبات المفروضة عليها فى الأمم المتحدة ووقف المناورات العسكرية المشتركة بين واشنطن وسيول.

وقالت لجنة الدفاع الوطنى الكورية الشمالية فى بيان، إنه "إذا كان الأعداء، الولايات المتحدة والجنوب، يريدون فعلا الحوار والتفاوض، يجب عليهم القيام بهذه الإجراءات".

وهذه الشروط ستلقى على الأرجح رفض كل من واشنطن وسيول اللتين تشترطان من جهتهما قيام بيونج يانج بمبادرة باتجاه إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووى.

وكانت كوريا الشمالية أعلنت الثلاثاء، أنها لا توافق على حوار "مذل" مع الولايات المتحدة وأن أى محادثات لا يمكن أن تجرى إلا أن تخلت واشنطن عن سياستها "العدائية" حيال نظامها وعن "تهديداتها النووية".

من جهته، قال الرئيس الأمريكى باراك أوباما،" نتوقع استفزازات جديدة من كوريا الشمالية لكننا نأمل فى أن نتمكن من احتوائها والانتقال إلى مرحلة مختلفة يحاول فيها الكوريون الشماليون حل بعض الملفات بطريقة دبلوماسية".

ويسود التوتر فى شبه الجزيرة الكورية منذ أن قامت كوريا الشمالية بتجربتها النووية الثالثة فى فبراير.

ومنذ أسابيع أطلقت كوريا الشمالية تهديدات حربية بشن ضربات صاروخية ونووية بعدما فرضت عليها الأمم المتحدة عقوبات جديدة، وتعبيرا عن استيائها من المناورات العسكرية الكورية الجنوبية الأمريكية المشتركة.

وخلال جولته الأسيوية التى اختتمها مطلع الأسبوع آثار وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى احتمال حصول مفاوضات"حقيقية" إذا قامت بيونج يانج"بخطوات ذات معنى" لإثبات أنها ستحترم تعهداتها السابقة.

كما أشاد بمبادرات السلام التى طرحتها رئيسة كوريا الجنوبية بارك غون هيه التى أبدت استعدادها"للاستماع لما لدى كوريا الشمالية لقوله".

والقوات الكورية الجنوبية والأمريكية فى حالة تأهب منذ أيام فيما نشرت اليابان أنظمة باتريوت المضادة للصواريخ فى محيط طوكيو وتوعدت بإسقاط أى صاروخ تعتبره تهديدا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة