أباظة ينفى بيع أى قطعة أرض غرب وشرق العاصمة

الأحد، 24 مايو 2009 07:15 م
أباظة ينفى بيع أى قطعة أرض غرب وشرق العاصمة المهندس أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتبت نور على وولاء نعمة الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أنه خلال السنوات الأربع الأخيرة لم يتم أى بيع لقطعة أرض فى طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى أو طريق الإسماعيلية القاهرة أو أى طريق من الطرق الغربية من العاصمة.

وقال أباظة أمام مجلس الشعب اليوم الأحد، إنه يتم مراجعة كل عقود بيع الأراضى ولو وجدت مخالفة واحدة وثبت وجود تعديات على أراضى مملوكة للدولة يتم سحب تلك الأراضى، وقال الوزير خلال رده على الاستجوابين المقدمين من د.جمال زهران ود.فريد إسماعيل، إنه تم سحب الأرض من المستثمرين غير الجادين بشرق العوينات تدريجياً، مشيراً إلى أن شركة ريجو لم يتم سحب الأرض منها، لأن صاحبها مستثمر جاد وهو سعودى متخصص فى تصنيع الآلات الرى المحورى.

وأشار إلى أن التركيبة الجديدة لمنطقة شرق العوينات أصبحت خمس قطع للقوات المسلحة وخمس قطع للبحوث الزراعية و4 للمستثمرين الجادين الذين أنجزوا أكثر من خمسين فى المائة وكل القطع الأخرى تم سحبها من غير الجادين وعندما يتم طرحها سيكون بشروط أخرى متمشية مع الواقع الجديد للمنطقة وليس عندما عرضت لأول مرة بسعر خمسين جنيهاً عام 1997.

ونفى الوزير وجود منتجعات فى منطقة شرق العوينات، موضحاً أنه لم يتم حتى الآن تخصيص أراض لغير الزراعيين، كما نفى أن يكون قد تم تأجير ثلاثمائة ألف فدان من هذه المنطقة لمستثمر رئيسى، وتساءل كيف ذلك ومساحة المشروع كله 220 ألف فدان.

وأوضح أن قطاع الإنتاج التابع لمركز البحوث الزراعى يملك ثلاث قطع أراضٍ مساحتها 300 ألف فدان قام بتأجير قطعتين لتوفير التمويل اللازم لزراعة القطعة الثالثة لشركة إماراتية بسعر 300 جنيه للفدان فى السنة لمدة 25 سنة تزداد بنسبة 10% كل سنة تؤول بعدها للوزارة، مشيراً إلى أن هذه القطعة الثالثة سيتم تحويلها كمركز للبحوث الزراعية هذه المنطقة لإرشاد المستثمرين إلى كيفية زراعة هذه الأرض والمحاصيل التى تتفق وطبيعة المنطقة.

وأكد وزير الزراعة فى ختام رده على الاستجوابين، أن مشروع شرق العوينات قصة نجاح ويسير بصورة مرضية ولا يوجد إهدار للمال العام وسوف يجنى الشعب المصرى كله ثمرة هذا المشروع، وأضاف أن عملية استصلاح الأراضى مستمرة والعمالة تزيد مع مرور الوقت وعند دخول الكهرباء سيتم تصنيع المحاصيل الزراعية وتوفير أماكن لاستيعاب العمال.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة