علماء: ذوبان الجليد فى القطب الجنوبى بلغ أعلى معدلاته منذ ألف عام

الإثنين، 15 أبريل 2013 10:43 ص
علماء: ذوبان الجليد فى القطب الجنوبى بلغ أعلى معدلاته منذ ألف عام صورة أرشيفية
كانبيرا (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال باحثون أستراليون وبريطانيون اليوم الاثنين، إن ذوبان الجليد فى أجزاء من القارة القطبية الجنوبية، خلال فصل الصيف بلغ أعلى معدلاته منذ ألف عام.

وأضاف هذا الكشف دليلا جديدا على أثر ظاهرة الاحتباس الحرارى العالمية على الأنهار والجروف الجليدية، حيث قالت نيريلى أبرام كبيرة الباحثين، إنه بمجرد أن تبدأ درجات الحرارة "فى الارتفاع عن الصفر فإن حجم ذوبان الجليد الذى سيحدث سيتأثر بشدة بأى ارتفاع آخر، يمكن أن يحدث فى درجات الحرارة".

وتوصل باحثون من الجامعة الوطنية الأسترالية، والمركز البريطانى لمسح القطب الجنوبى إلى معلومات أوضحت أن ذوبان الجليد خلال فصل الصيف كان أعلى عشرة أمثال خلال الخمسين عاما المنصرمة، مقارنة مع 600 عام مضت.

وحفرت أبرام وفريقها حفرة بعمق 364 مترا فى جزيرة جيمس روس قرب الطرف الشمالى لشبه الجزيرة القطبية الجنوبية، لقياس درجات الحرارة على مر التاريخ، ومقارنتها مع معدلات ذوبان الجليد خلال فصل الصيف فى المنطقة.

وتوصل العلماء إلى أنه رغم أن درجات الحرارة ارتفعت تدريجيا بما يصل إلى 1.6 درجة مئوية خلال 600 عام، فإن معدل ذوبان الجليد كان أشد خلال الخمسين عاما المنصرمة، وهذا يوضح أن ذوبان الجليد يمكن أن يزيد بشكل كبير، بمجرد أن تصل درجات الحرارة إلى نقطة فاصلة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة