"الوقت المتبقى" يحوز على إعجاب النقاد

السبت، 23 مايو 2009 03:03 م
"الوقت المتبقى" يحوز على إعجاب النقاد صورة من فيلم "الوقت المتبقى" للمخرج الفلسطينى
كتبت أميرة حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عًُرض أمس الجمعة فى مهرجان "كان"، فيلم "الوقت المتبقى" للمخرج الفلسطينى إيليا سليمان، حصل من قبل على جائزة لجنة التحكيم فى المهرجان خلال الدورة التى أقيمت عام 2002.

فيلم "الوقت المتبقى" تدور أحداثه حول الأزمة العربية الإسرائيلية التى لم يكتفِ المخرجون من عرضها على شاشات السينما، خاصة إذا كان المخرج أحد المتضررين أو المعايشين لتلك الأزمة، المخرج الفلسطينى إيليا سليمان قام بكتابة فيلم "الوقت المتبقى" كسيرة ذاتية له اعتمد فيها على مذكرات أبيه وخطابات والدته، هادفاً من عرض تلك السيرة الذاتية فى فيلمه أن يوضح الحياة اليومية لأسرة فلسطينية منذ عام 1984 إلى الآن فى ظل ما تواجهه فلسطين من حصار واحتلال.


فسّر المخرج الفلسطينى إيليا سليمان اسم الفيلم من خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد له بعد عرض الفيلم، أن عنوان الفيلم قصد به إسقاطا سياسيا على الفلسطينيين "المتبقين" فى فلسطين، كما أضاف أنه أراد أن يوضح من الفيلم كيف من الممكن أن يعيش شخص فى بلده وهو يتملكه إحساس دائم أنه شخص دخيل من الممكن أن يرحل فى أية لحظة.

حصل الفيلم على إعجاب الكثير من النقاد، منهم من قال إنه أفضل فيلم على الإطلاق فى مهرجان "كان" حتى الآن، ربما هذا الفيلم يجعل المتحمسين لفيلم "المسيخ الدجّال" الذين أعلنوا بعد عرضه، أنهم يمكنهم أن يعطوا الجائزة له دون أن يشاهدوا بقية الأفلام تعبيرا عن الإعجاب الشديد بالفيلم.

عُرض أيضا فى إطار المنافسة الرسمية فيلم "الدخول إلى الفراغ" للمخرج الأرجنتينى جاسبر نوى الذى فاز من قبل فى مهرجان "كان" عام 1991 بجائزة أحسن فيلم قصير و فى دورة مهرجان "كان" التى أقيمت عام 2002 فاز بجائزة Mercedes-Benz عن فيلمه "لا رجعة فيه".

كما عُرض خارج إطار المنافسة فيلم MY NEIGHBOR, MY KILLER للمخرجة الفرنسية "أنى أجيون" التى اشتهرت و تميزت فى صناعة الأفلام الوثائقية، و فيلم Tell Me Who You Are للمخرج الفرنسى سليمان كيسى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة