مصر رابع دولة تستخدمه..

5 مليارات جنيه لشراء دواء أنفلونزا الطيور

السبت، 23 مايو 2009 10:10 ص
5 مليارات جنيه لشراء دواء أنفلونزا الطيور أنفلونزا الطيور لا تزال خارج السيطرة
كتب سيد محفوظ وماهر عبد الواحد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أحمد سالم مدير عام التسويق بإحدى شركات الأدوية البيطرية الخاصة، إن الشركة وبالتعاون مع وزارة البيئة قد تعاقدت على دواء جديد لمكافحة أنفلونزا الطيور.

وكشف سالم فى تصريحات خاصة لليوم السابع أن الدواء الجديد يسمى "أكتيف مايكرواورجاننزم" المعروف اختصارا باسم "e. M " وهو دواء يابانى فعال سيقضى على أنفلونزا الطيور خلال عام من الآن، مشيرا إلى أن الشركة والوزارة تعاقدت مع اليابان على استيراد 1000 طن منه على دفعات، وقد تم استيراد 100 طن منها وهى الآن بمخازن وزارة البيئة.

سالم قال إن الدواء الجديد سيطرح فى الأسواق خلال 15 يوما، وإن كان لم يتم الإعلان عنه حتى الآن لأسباب لها علاقة بالحرب الدائرة بين الشركات على استيراد أنواع مختلفة من الأدوية واللقاحات الخاصة بالمرض، مشيرا إلى أن الدواء الجديد يمكن استخدامه بعدة طرق فهو لا يتعامل مع الطيور مباشرة، بل يمكن وضعه فى الماء أو رشه على الطيور أو رش المبانى والمزارع به للقضاء على المرض.

وأوضح أنه فى حال استخدام هذا الدواء ستكون مصر هى الدولة الرابعة فى العالم بعد اليابان وماليزيا وتايلاند، مؤكدا أن هناك 148 دولة أخرى تريد الحصول على الدواء اليابانى الصنع.

وعن تكاليف الدواء قال إن وزارة البيئة ستدعمه بـ50%، وقد تم وضع ميزانية ضخمة له تقدر بـ5 مليارات جنيه ستتحمل وزارة البيئة منها 2.5 مليار.

ومن جهتها نفت وزارة البيئة مشاركة الوزارة فى استيراد أى لقاحات يابانية لأنفلونزا الطيور، وهو ما أكده المهندس أمين الخيال مدير وحدة المخلفات الخطرة وعضو اللجنة القومية لمكافحة أنفلونزا الطيور.

وأكد أن وزارة الصحة هى المسئولة عن هذه الجزئية وليست وزارة البيئة، وأضاف: "أنا عضو فى لجنة أنفلونزا الطيور وعلى يقين أن مثل هذا الإجراء لم يحدث وليس له أساس من الصحة، وأن وزارة البيئة ليس لديها اعتمادات مالية حتى تستورد لقاحات يابانية بـ5 مليارات جنيه أو دعمها بـ2.5 مليار لأن البيئة وزارة فقيرة وميزانيتها محدودة جدا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة