كتاب جديد عن السلطة فى الإسلام والعقل السلفى

الجمعة، 22 مايو 2009 11:36 ص
كتاب جديد عن السلطة فى الإسلام والعقل السلفى الكتاب صادر عن المركز الثقافى العربى فى بيروت
كتب وجدى الكومى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن المركز الثقافى العربى حديثا فى بيروت كتاب "السلطة فى الإسلام" للمفكر المصرى عبد الجواد ياسين، وفى عنوان فرعى للكتاب "نقد النظرية السياسية".

ويأتى هذا الكتاب كجزء ثان صدر منه الجزء الأول عام 2000 وكان بعنوان "السلطة فى الإسلام: العقل الفقهى السلفى بين النص والتاريخ" وقد قدم الجزء الأول من دراسة عبد الجواد ياسين قراءة للسلطة على ضوء التاريخ نوقش خلالها جدل النص مع الواقع التاريخى الذى فرضه الصراع السياسى بخلفياته الاجتماعية.

ويقدم الجزء الثانى قراءة للسلطة فى التاريخ، فيتناول فيها تاريخ النظرية السياسية موازيا لتاريخ الصراع السياسى، كما يتناول جدل النظرية مع الواقع السلفى الذى نشأت فيه وصدرت عنه، وكيف كانت تتطور كسلسلة من ردود الأفعال لتداعيات العلاقة بين أطراف الثالوث السياسى الأول المكون تقليديا من حكومة سنية وتيارين النظرية مع الواقع الإسلامى الحاضر.

يذكر أن الجزء الأول من الكتاب "السلطة فى الإسلام" أثار جدلا كبيرا فى بعض الدول العربية إثر نشره عام 2000، وتم منعه من التداول فى حين احتفت به دول أخرى، وكان قد منع دخوله إلى مصر عدة مرات.

المستشار عبد الجواد ياسين مواليد عام 1955، وهو قاض صدر له "مقدمة فى فقه الجاهلية المعاصرة" و"تطور الفكر السياسى فى مصر خلال القرن 19".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة