بعد أن زاره 3 ملايين أوروبى

بدء جولة آسيوية أمريكية لآثار مصر الغارقة

الثلاثاء، 19 مايو 2009 01:04 م
بدء جولة آسيوية أمريكية لآثار مصر الغارقة حواس يعلن بدء جولة جديدة لآثار مصر الغارقة
تورينو(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور زاهى حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن معرض الآثار المصرية الغارقة سيبدأ جولة جديدة بكل من اليابان والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد النجاح الذى حققه المعرض فى جولته الأوروبية التى شملت كلا من فرنسا وألمانيا وأسبانيا وإيطاليا والتى زاره خلالها حوالى 3 ملايين شخص.

وقال الدكتور حواس مساء أمس الاثنين، على هامش مشاركته بمعرض تورينو الدولى للكتاب الذى أختتم فعالياته، إن معرض الآثار المصرية الغارقة سينهى محطته الخامسة من جولته الأوروبية التى شملت من قبل العاصمة الفرنسية باريس وبرلين وبون بألمانيا نهاية مايو الجارى.

وأضاف أن المعرض سينتقل من متحف الفن بمدينة تورينو الإيطالية إلى مدينة "يوكاهاما" اليابانية ليبدأ جولته الآسيوية والأمريكية باليابان خلال الفترة من يونيو وحتى سبتمبر المقبلين، ثم ينتقل إلى جولة تشمل عدة مدن بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح أن هذا المعرض يكتسب أهمية خاصة، لكونها كانت المرة الأولى التى تخرج فيها هذه الآثار لتعرض فى خارج مصر، بل وتعيش خارج قاع البحر المتوسط بعد أن ظلت فيه آلاف السنين.

وأشار إلى أن معرض الآثار الغارقة تم تنظيمه فى العاصمة الأسبانية مدريد بعد انتهاء عرضه بمدينة بون والذى استمر بها نحو 8 شهور، لتعرض فى بلاد العرب القديمة "الأندلس" ومن بعدها فى مدينة تورينو الإيطالية والتى شهد خلالها المعرض إقبالا كبيرا من الزائرين الأوروبيين والإيطاليين.

وقال إن معرض الآثار المصرية الغارقة يضم 489 قطعة أثرية تم انتشالها من أعماق البحر المتوسط فى مدينة الإسكندرية ترجع إلى عصور تاريخية متفاوتة اكتشفها خبراء الآثار المصريون بالتعاون مع بعثة المعهد الأوروبى للآثار الغارقة العاملة بالإسكندرية منذ أوائل التسعينيات فى القرن الماضى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة