الصحة تبدأ فى مواجهة النفايات الطبية الخطرة

الإثنين، 18 مايو 2009 09:41 م
الصحة تبدأ فى مواجهة النفايات الطبية الخطرة أكد الوزير توافر جميع الأدوات اللازمة للمشروع
كتبت أميرة عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة عن الخطوات الجديدة للتخلص من النفايات الطبية بشكل آمن من خلال منظومة متكاملة من عدة خطوات يتم توثيقها من خلال سجلات النفايات الخطرة، وذلك لإحكام الرقابة على النفايات الطبية ومنع تسريبها إلى خارج المنشآت الصحية وسجلات التشغيل.

وتبدأ المنظومة بفصل النفايات الطبية الخطرة بعيدا عن المخلفات الصلبة من المنبع فى أكياس مميزة اللون "حمراء" وعند امتلاء ثلثيها يتم إغلاقها ونقلها إلى غرفة التخزين الوسيط، وقد قامت وزارة الصحة بتوفير الأدوات اللازمة من أكياس حمراء وصناديق لجمع المحاقن والأجزاء الحادة وهى نوعية صديقة للبيئة كرتونية لا ينتج عن احتراقها فى المحارق أى انبعاثات غازية ضارة وموازين لوزن كميات النفايات التى يتم تداولها وبعد الفصل تتم عملية النقل الداخلى فى حاويات محكمة الغلق، حيث تنقل الحاويات من العنابر إلى غرفة التخزين المؤقت للنفايات الطبية الخطرة. كما قامت الوزارة بتوفير الأدوات اللازمة من حاويات وتروليات متحركة فى جميع مراكز تقديم الخدمة الصحية، ثم يأتى بعد ذلك تخزين الحاويات المحتوية على الأكياس الحمراء التى بها النفايات الخطرة وهى ذات مواصفات فنية وبيئية وقانونية خاصة.

ومن المقرر فى 2009 إلى 2010 استكمال تزويد كل إدارة صحية بمحرقة لحرق النفايات
وكل مستشفى بجهاز لفرم وتعقيم النفايات. أما عن مرحلة التخلص النهائى لنواتج المعالجة فى المدافن الصحية الآمنة فتتم بالتنسيق مع وزارة البئية والمحليات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة