أكرم القصاص - علا الشافعي

"الطموح سر النجاح" أسرار النجاح لـ"رانيا المريا"

السبت، 05 مايو 2012 07:32 م
"الطموح سر النجاح" أسرار النجاح لـ"رانيا المريا" رانيا المريا خبيرة التنمية البشرية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت خبيرة التنمية البشرية رانيا المريا، إن الطموح هو الوقود الذى يشعل القوة الكامنة بداخلنا كى نصل إلى ما نصبوا إليه من أهداف وآمال، ويكون هو الحافز الذى يدفعنا دائما إلى الأمام كى نستكمل مسيرة الحياه بقوة تأهلنا كى نكون فى حالة من الإضافة المستمرة، فكلما بلغنا مرحلة من مراحل الحياه تطلعنا إلى مرحلة جديدة بآفاق أوسع، كما أنه حالة متجددة وقوة لا تنضب، ولا تقتصر على مجال محدد ولكن تشمل كل أركان ومجالات الحياة.

وأشارت إلى أن الطموح يمكن أن يكون طموحا روحيا مع الله، وشخصيا مع النفس، وعاطفيا مع الأحباب والمقربين، واجتماعيا مع الأصدقاء والمعارف، و مهنيا فى مجال الأعمال، ومادى فى مجال تكوين الثروة، فهو قوة داخلية تنمو داخلنا لتكسبنا القدرة على العطاء وتحقيق الأهداف، فلا يوجد هدف بدون حافز ولا يوجد حافز بدون طموح. والإنسان المتوازن هو الذى تجده يمتلك ويحدد أهداف لكل ركن من أركان حياته و يسعى إلى تحقيقها وبذل الجهد كى يصل إليها وما يدفعه هو الحافز وراء هذا الهدف.

وأضافت المريا، أن من أراد خير الدنيا و ثواب الآخره نجد أن لديه الحافز فى بذل الجهد فى الركن الروحى والسعى فى إرضاء الله، و من أراد النجاح الشخصى نجد أن لديه الحافز الذى يدفعه إلى تطوير ذاته وتنمية نفسه دائما والحفاظ على سلامتها، ومن أراد النجاح على المستوى العائلى نجده يسعى بهذا الحافز ليحقق السعادة والآمان العائلى، ومن أراد النجاح على المستوى الاجتماعى نجده دائم العطاء والبذل لإنجاح علاقاته بمن حوله والوصول معهم لحالة تناغم، ومن أراد النجاح على المستوى المهنى نجده يعمل بجد وحب لأن لديه الحافز الذى يدفعه لذلك وهو الوصول إلى النجاح المهنى، ومن أراد النجاح المادى نجده لا يتوانى عن العمل وخلق الأفكار التى تساعده على تحقيق هدفه فى تكوين ثروة فمن لديه حافز لديه القدرة على النجاح.

وأكدت المريا أن من المهم جدا أن نضع لأنفسنا أهدافا فى كل مجالات الحياة، ونربطها بحافز داخلى لدينا حتى لا يطغى جانب على الجوانب الأخرى ونخسر أو نحصر أنفسنا فى جانب محدد ونركز عليه ونغفل باقى الجوانب، ونحيا دون أن نكتشف روعة الحياه، ولأن الحياة ممتلئة بالنعم الوفيرة فبالتالى رغبات الإنسان وأهدافه وآماله تتعدد وبالتالى اكتسبت صفه عدم المحدودية، فكلما وصل الإنسان إلى حال أو هدف أو أمنية تمنى ما هو أفضل منها، وهذا حال الطامحين ولكن بشرط ألا يتعدى طموحك ما هو مسموح لك أو إلى ما هو محرم عليك أو إلى ما هو يضر غيرك أو يسلبه منفعته، فطالما الطموح لم يتعد حيز المسموح فهو طموح مشروع ومحمود أما عندما يخرج عن هذا الحيز ينقلب إلى طمع.

وأضافت أن كثيرا من القادة السياسيين أضاعهم الطموح الزائد فى الاتساع ومواصلة الانتصار، حتى انتهوا إلى الفشل والضياع، مثلما حدث لـ هتلر ولـ نابليون، ولذلك كانت شهوة الاتساع والامتداد كثيراً ما أفنت الطامحين، وأوصلتهم إلى نهايتهم بالطمع وعدم الاكتفاء. فكما يقول سليمان الحكيم "كل الأنهار تجرى إلى البحر، والبحر ليس بملآن". فمن المفيد أن نطمع فى الطموح ولكن أن نطمح بطمع هو ما يجعلنا ندمر أنفسنا وندمر من حولنا.

وأكدت أن على النقيض من ذلك يمكن أن نقابل فى حياتنا من الشخصيات من نجدهم لا يسعون للنجاح وذلك لأن من لا يملك طموحا لا يملك القوة على البذل والعطاء والقدرة على النجاح، ولذلك كان الطموح هو الكنز الذى لا يفنى، فمن كلمة "ا ل ط م و ح" نأخذ من كل حرف منها هذه العبرة فى الحياه والتى نستطيع بها أن نغير مجرى ومعنى الحياة بالنسبة لنا" أستعد - للنجاح – طور - مهاراتك - ووجه - حياتك" فقد كان عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين يقول معبرا عن طموحه: "إن لى نفسا تواقة، تمنت الإمارة فنالتها، وتمنت الخلافة فنالتها، وأنا الآن أتوق إلى الجنة وأرجو أن أنالها ". فهكذا يجب أن نسعى فى الحياة الدنيا طامحين لبلوغ الأهداف فيها نحو الهدف الأسمى فى الحياه الآخرة طامحين لبلوغ الجنة فكن طموحا وانظر إلى المعالى.


وأشارت المريا إلى أن الطموح هو امتلاك الحافزِ لبلوغ القوَّة. يُريد الأشخاص الطموحون دائماً القوَّة أمّا لأنفسهم أَو للآخرين بغض النظر عما إذا كانت القوة نفسية أو ماديّة أو سلطوية أو عاطفية أو اجتماعية.

كما يمكن للناس أن يستخدموا قوّتهم المكتسبة لتحقيق هدف معين. يُستَعملل الطموح أحياناً للوصول إلى مثالية شخص يعتبر كقدوة وفى أحيان أخرى يتطوّر إلى علاقة وثيقة التطرّفيةِ. فى تاريخ البشرِ العديد من الأمثلة لأناسٍ كانوا طموحين جداً للأفضل أو للأسوأ.

وأخيرا ترى الماريا أن الطموح هو ذلك الشىء الذى ينمو بداخل الفرد ليكسبه القدرة على بذل مجهود أكبر لكى يحقق ما يريد، فلا وصول لمبتغى أو هدف بدون حافز، ولا هناك حافز إلا من وراء الطموح.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

اميمه

دائما تبهرينى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة