الجارديان: حقوق المرأة فى مصر لن تحرز تقدماً فى ظل الأفكار البالية

الأربعاء، 07 أبريل 2010 12:06 م
الجارديان: حقوق المرأة فى مصر لن تحرز تقدماً فى ظل الأفكار البالية صحيفة الجارديان البريطانية تعلق على حقوق المرأة فى مصر
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة الجارديان البريطانية اليوم، الأربعاء، إن النضال من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين فى مصر لن يحقق تقدما فى ظل استمرار ترسيخ الأفكار التى تؤيد بقاء المرأة فى المنزل فى أذهان الأجيال الجديدة من النساء والرجال.. يقول كاتبه، باهر إبراهيم، إن النقاش حول حقوق المراة لم يكن له صدىً كبيراً، لأن كلا الجنسين يتعلمان أن مكان المرأة هو المنزل.

ويشير الكاتب فى البداية إلى أن الجدال حول هذه القضية ليس جديداً فى مصر، بل إنه بدأ مع بدايات القرن العشرين، ورغم أننا الآن فى عام 2010، إلا أنه لا يوجد وعى بالدور الذى يجب أن تلعبه المرأة فى المجتمع، وقد تم تسليط الضوء على هذه القضية مرة أخرى مجدداً مع رفض مجلس الدولة تعيين المرأة قاضية.

ورأى الكاتب أن المفاجأة كانت معارضة كثير من النساء لفكرة أن تعمل المرأة كقاضية، وبالنسبة لكثير من السيدات المصريات فإن الدعوة إلى حقوق المرأة لا تمس وتراً حساساً. فما يراه النشطاء عدم مساواة بين الجنسين، يراه هؤلاء اختلافات بسيطة بين الرجل والمرأة، وقد تعمق هذا التفكيرة بشدة فى عقول أجيال المرأة المصرية وبالطبع الرجال.

واستعرض الكاتب أمثلة عديدة على محاولات ترسيخ أفكار تتعلق بالمرأة فى ذهن الأجيال الجديدة، حول ضرورة بقائها فى المنزل، وأشار إلى أن الكثيرين يعتقدون أن وضع المرأة فى مصر أفضل من الغرب الذى يعتقد أن المرأة فيه كائن غير أخلاقى ومنحط وبلا شرف وتتحدد قيمتها فى جسدها وليس فى عقلها وقدرتها، واعتبر الكاتب أنه فى ظل سيادة هذه الأفكار فلن يحدث أى تقدم فى مجال حقوق المرأة.

وأنهى الكاتب مقاله بملاحة قال فيها إن البعض من غير المطلعين على الأحوال المصرية ربما يقولون إن الإسلام هو السبب الرئيسى وراء تراجع حقوق المرأة، وهذا ليس حقيقيا، فالمواقف السائدة فيما يتعلق بالمرأة ودور كلا الجنسين فى المجتمع تنطبق على المسيحيين كذلك.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة