مسئول أردنى: نتعاون مع مصر فى المجال النووى

السبت، 03 أبريل 2010 10:55 ص
مسئول أردنى: نتعاون مع مصر فى المجال النووى رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان
عمان (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان أن هناك تعاونا كبيرا بين مصر والأردن فى المجال النووى والاستخدام السلمى للطاقة النووية.

وقال د.طوقان اليوم السبت - إن هناك مذكرة تفاهم للتعاون النووى تم الانتهاء من إجراءاتها الدستورية فى الأردن وأن المذكرة عما قريب ستقر من الحكومة المصرية وسيتم التوقيع عليها خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأوضح أن أوجه التعاون بين مصر والأردن فى المجال النووى يشمل كافة المجالات سواء فى استغلال المواد النووية وتبادل الخبرات أو فى مجالات المفاعل النووى البحثى وبناء المحطات النووية،مشيرا إلى أن هناك اتصالا مستمرا مع مصر فى هذا المجال والاستفادة من الخبرات فى البلدين.

وأضاف أن هناك تبادلا للزيارات ودورات تدريبية وتعاونا كبيرا بين البلدين ، مشيرا إلى أنه قام بزيارة لمصر منذ عدة أشهر وأنه على اتصال مستمر مع وزير الكهرباء والطاقة المهندس حسن يونس فى هذا الشأن.

وتابع أن الأردن جزء من هيئة الطاقة الذرية العربية وتشارك فى جميع اجتماعاتها وأية دولة عربية ننسق معها فى المجال النووى بكل سرور، معربا عن أمله فى أن يكون هناك مشاريع نووية عربية مشتركة.

ودعا طوقان إلى ضرورة أن يكون هناك إستراتيجية نووية عربية مشتركة، معربا عن اعتقاده بأنه من الأفضل ألا تسير أية دولة عربية فى هذا المجال منفردة "لأن أية دولة تأخذ خطا معينا فى هذا الإطار قد يؤثر على خط الدول الأخرى".

وأكد أن التعاون العربى - العربى فى المجال النووى حق مشروع مادام هناك شفافية وانفتاح وهذا حقنا الطبيعى، مشيرا إلى أن هناك منظومات إقليمية تتعاون فى هذا المجال فى العالم مثل دول أمريكا اللاتينية وأوروبا الشرقية وضمن الاتفاقيات الدولية.

وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان إن الأردن تدعو لأن تكون منطقة الشرق الأوسط خالية من جميع أسلحة الدمار الشامل وبالذات الأسلحة النووية وهذه سياسة يجب أن تطبق على الجميع.

وأضاف "نحن نؤمن أنه من أجل مصلحة المنطقة والعالم فيجب أن تستخدم الطاقة النووية بشكل سلمى حتى تكون وسيلة للرخاء والازدهار والبناء العلمى والصناعى والتكنولوجى وهذا ما يجب أن تعمل فيه جميع دول المنطقة".

وتابع "نحن مع جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار وتطبيق ذلك على الجميع" ، مشيرا إلى أنه جرى خلال المؤتمر الأخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية ومن خلال المجموعة العربية الدخول بقوة والطلب بضرورة إخضاع جميع المؤسسات النووية لجميع دول المنطقة بما فيها إسرائيل وإيران لأنظمة الضمانات التابع
للوكالة ، وقد تم تمرير هذا القرار العربى".

وحول إمكانية وجود تعاون بين الأردن وإسرائيل فى تنفيذ برنامج المملكة النووى، أكد طوقان أنه لا يمكن أن يتم أى تعاون مع إسرائيل بأى شكل من الأشكال فى مجال الطاقة النووية إلا أذا طبقت القرارات الدولية ذات الصلة بجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل وأن تدخل إسرائيل كعضو فاعل فى معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية إلى جانب ضرورة أن يكون هناك حل شامل للقضية الفلسطينية بإقامة الدولة الفلسطينية على التراب الفلسطينى وأيضا إرجاع جميع الأراضى العربية المحتلة إلى أصحابها الشرعيين.

وأكد طوقان أنه لن يتم أى تعاون بين الأردن وإسرائيل فى هذا المجال إلا عندما تحل مشاكل المنطقة السياسية بما يضمن ويعيد جميع الحقوق العربية كاملة لأصحابها ولكل الدول وبالذات إيجاد تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة