رانيا يحيى: الناقد ليس صانع إبداع ولكنه محلل ومفسر للعمل الإبداعي

السبت، 18 مايو 2024 08:00 ص
رانيا يحيى: الناقد ليس صانع إبداع ولكنه محلل ومفسر للعمل الإبداعي الدكتورة رانيا يحيي عميد المعهد العالي للنقد الفني
كتب : جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سألنا الدكتورة رانيا يحيي عميد المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، هل الناقد يعد صانع إبداع في العملية الفنية؟ أي أن بما كتبه عن فيلم أو مسرحية أو مسلسل أو أي عمل فني يكون بذلك صانع إبداع في العمل، فقالت: الناقد ليس صانع إبداع في العملية الفنية واتفق مع رأي الفنان ياسر صادق الذي طرحه في الؤتمر الصحفي بالمهرجان القومي للمسرح، ولكن الناقد بما يكتبه فهو يحلل ويفسر ويضع صورة جمالية للعمل.

وأضافت: الناقد يكمل العملية الإبداعية بكتاباته، وربما يكون هذا الناقد صانع إبداع إذا كان يمتلك موهبة في الإخراج أو التأليف أو التمثيل ولكنه هنا يتخلى عن دوره كناقد ويذهب لخانة الممارس، لكن الناقد بمفرده في ممارسته للعملية النقدية فهو ليس صانعًا للإبداع لكنه مكمل للعملية الإبداعية بمعني أنه ينقد العملية الإبداعية من وجهة نظر علمية ووجهة نظر موضوعية ومحايدة، وعليه أن ينقد بدون غرض، فالناقد يحلل ويفسر، وربما يرسم تصور جمالي من خلال شرحه وتفسيره ومن خلال خياله أكثر من المؤلف أو الرسام نفسه أو المبدع في أي مجال، فهو يضع وجهة نظر، ووجهة النظر هنا لا تصنع إبداع ولكنها تكمل الصورة للمبدع، ودائما كل النظريات النقدية جاءت بعد الإبداع وليس قبل.

د. رانيا يحيي في حوارها مع الكاتب الصحفي جمال عبد الناصر
رانيا يحيي في حوارها مع الكاتب الصحفي جمال عبد الناصر

جدير بالذكر أن الدكتورة رانيا يحيي عضوة بالمجلس القومي للمرأة وحاصلة على بكالوريوس الكونسرفتوار وليسانس الحقوق من جامعة القاهرة ودكتوراه في فلسفة الفنون من المعهد العالي للنقد الفني وعازفة فلوت بأوركسترا أوبرا القاهرة وعضوة المجلس الأعلى للثقافة لجنة الشباب وكانت أستاذ مساعد بالعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، وحاليًا تشغل منصب عميد المعهد العالي للنقد الفني.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة