دراسة ترصد جهود التغلب على تحديات المياه.. 588 مشروعا لاستغلال الصرف الصحى

السبت، 18 مايو 2024 03:00 ص
دراسة ترصد جهود التغلب على تحديات المياه.. 588 مشروعا لاستغلال الصرف الصحى محطات مياه
كتبت إيمان علي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت دراسة للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن القيادة السياسية أشارت خلال افتتاح موسم الحصاد بمشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة وافتتاح المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية إلى تبني مصر خلال الآونة الأخيرة لعدة مشروعات لإعادة استخدام المياه، تكلفت ما يقارب الـ 190 مليار جنيه؛ لتعظيم العائد من وحدة المياه، مشيرة إلى أن التحديات المائية سواء بثبات مورد المياه الرئيسي للدولة –نهر النيل وهو مصدر عابر للحدود- والمقدر بنحو 55.5 مليار متر مكعب سنويًا، ، وفقا لاتفاقية تقسيم المياه عام 1959، والزيادة المطردة للسكان، وتصاعد حجم المطلوب من الموارد المائية دفعت الدولة المصرية للبحث عن حلول.

وذكرت الدراسة أن الدولة اتجهت إلى استغلال مياه الصرف الصحي، من خلال اعادة تدويرها، واستخدامها في الزراعة واعادة تغذية المياه الجوفية، ويعد المصريين القدماء أول من عالجوا مياه الصرف الصحي، لإعادة استخدامها قبل 1450 عاما قبل الميلاد، وفق الرسومات المحفورة على جدار قبر “أمينوفيس الثاني” في طيبة، وتتوسع الحكومة الآن في محطات معالجة الصرف الصحي بمحافظات الصعيد.

ورصدت أنه قد تم تنفيذ نحو 588 مشروعا للصرف الصحي، باستثمارات تجاوزت 27.3 مليار جنيه، حيث تم تنفيذ نحو 66 محطة معالجة للصرف الصحي، بطاقة إجمالية تقدر بـ 2.9 مليون متر مكعب يوميا، بإجمالي استثمارات يتجاوز 14.3 مليار جنيه، خلال الفترة عام 2014 وحتى سبتمبر 2018.

ونوهت دراسة المركز المصري إلى ثلاث مشروعات كبرى لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي بطاقة تصل إلى 4.80 مليار متر مكعب سنوياً ، هي محطة بحر البقر بطاقة 5.60 مليون متر مكعب/ يومياً والتي تهدف لاستصلاح 420 ألف فدان في سيناء ، ومحطة المحسمة بطاقة 1.00مليون متر مكعب/ يومياً والتي تهدف لاستصلاح 42,80 ألف فدان في سيناء ، وهى المشروعات التي تم خلالها تنفيذ بنية تحتية ضخمة من السحارات أسفل قناة السويس والكباري ومحطات الرفع وقناطر الحجز ، بالإضافة لمحطة الحمام بطاقة 7.50مليون متر مكعب/ يومياً حيث يجرى حالياً إنشاء مسار لنقل مياه الصرف الزراعي إليها بطول 174 كيلومتر ( 152 كيلومتر ترع مكشوفة – 22 كيلومتر مواسير ) وتضم عدد 12محطة رفع و 124 محطة رفع أساسية و 23 محطة رفع احتياطية و 103 عمل صناعي.


هذا بخلاف محطة الجبل الأصفر، وهي أكبر محطة معالجة بالشرق الأوسط وثانى أكبر محطة فى العالم، وتستوعب 2.5 مليون متر مكعب يوميا بعد محطة في المكسيك طاقتها الاستيعابية 3 ملايين مليون متر مكعب يوميا، ومن المتوقع أن تتخطاها بعد اجراء بعض التوسيعات. والانتاج الحالي يمكن الاستفادة منه في ري ما لا يقل عن 150 ألف فدان. وتخدم حوالي 2.5 مليون نسمة.

ولفتت الدراسة إلى أن القائمين عليها وصفوها بأنها هرم رابع لمصر، بسبب حجم الكتلة الخرسانية المستخدمة في المشروع والتي تقدر بـ 182 ألف م3، بينما بلغت أطوال المواسير بالمشروع 15 كم طولي بخلاف المواسير الخاصة بالمرافق، وبلغت أطوال كابلات الكهرباء 70 كم طولي لكابلات الجهد المتوسط و130 كم طولي كابلات الجهد المنخفض، وتقع على مساحة 1500 فدانا.

وقد تم التخطيط للمشروع من قبل المشروع العام للصرف الصحي بالقاهرة الكبرى بتصميم المكتب الأمريكي البريطاني، في الثمانينات، وتم انشاء المرحلة الأولى منها عام 1990، ودخلت حيز التشغيل والصيانة عام 1998، وتعالج مليون و200 ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحي بإجمالي تكلفة مليار جنيه في هذا التوقيت، وتمر عملية المعالجة بـ 4 مراحل أساسية، كما تضم المحطة مزرعة تجريبية على مساحة 400 فدان، ويتم إدارة المحطة بالكامل إلكترونيًا.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة