أكرم القصاص - علا الشافعي

كارثة تفجير سد "نوفا كاخوفكا".. حاكم خيرسون: منسوب المياه سيصل إلى مستوى حرج خلال 5 ساعات.. موسكو: تدمير الجزء العلوى من محطة الكهرومائية.. بدء عمليات إخلاء المناطق القريبة.. وزيلينسكى يعقد اجتماعا طارئا

الثلاثاء، 06 يونيو 2023 09:50 ص
كارثة تفجير سد "نوفا كاخوفكا".. حاكم خيرسون: منسوب المياه سيصل إلى مستوى حرج خلال 5 ساعات.. موسكو: تدمير الجزء العلوى من محطة الكهرومائية.. بدء عمليات إخلاء المناطق القريبة.. وزيلينسكى يعقد اجتماعا طارئا سد نوفا كاخوفكا
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أكدت كل من روسيا وأوكرانيا اليوم الثلاثاء انهيار سد ضخم في منطقة خيرسون التي تسيطر القوات الروسية على أجزاء منها جنوبي أوكرانيا، في حين أعلنت كييف إحراز "نجاحات" قرب مدينة باخموت إلى الشمال الشرقي، وسط أنباء متضاربة بشأن بدء كييف لهجومها المضاد.

 

وقالت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية إن القوات الروسية فجرت سد "نوفا كاخوفكا"، وأضافت على صفحتها بموقع فيسبوك "يجري تحديد حجم الدمار وسرعة وكميات المياه والمناطق التي من المرجح أن تتعرض للغرق".

 

في المقابل، قالت وكالة "تاس" الروسية للأنباء نقلا عن مصدر مطلع لم تذكر هويته إن سد نوفا كاخوفكا الضخم، تدمر وإن المياه غمرت المنطقة.

 

ونقلت الوكالة عن المصدر قوله إن الليلة كانت هادئة ولم تكن هناك ضربات جوية على السد خلال الليل.

 

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن رئيس بلدية نوفا كاخوفكا المعين من جانب موسكو، قوله إن الجزء العلوي من محطة كاخوفكا تدمر نتيجة قصف. كما نقلت عن أجهزة الطوارئ قولها إن حوالي 80 تجمعا سكنيا ربما تتأثر بدمار السد.

 

وقالت وكالة "تاس" إنه لا خطورة وشيكة على محطة زاباروجيا النووية نتيجة انهيار سد نوفا كاخوفكا.

 

من جانبه أعلن حاكم منطقة خيرسون بدء عمليات إخلاء المناطق القريبة من منطقة كاخوفكا في جنوب البلاد.

 

وقال الحاكم أولكسندر بروكودين عبر تطبيق تيلجرام صباح اليوم أنه "خلال خمس ساعات سيصل منسوب المياه إلى مستوى حرج".

 

وفي أول تعليق من كييف، قال مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية إن تدمير سد نوفا كاخوفكا "جريمة حرب جديدة من قبل الإرهابيين الروس"، وفق تعبيره.

 

وأضاف أن روسيا مسؤولة عن حرمان سكان جنوبي خيرسون وشبه جزيرة القرم من مياه الشرب.

 

من جهته أعلنت قيادة العمليات الجنوبية التابعة في الجيش الأوكرانى، أن القوات الروسية قامت بتفجير محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية.

ونقلت وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية عن بيان القيادة القوله إنه تم تفجير المحطة من قبل القوات الروسية، حجم الدمار وسرعة وحجم المياه والمناطق المحتملة للفيضانات قيد التقييم حاليا، جميع الخدمات المعنية لإصلاحه تعمل، ويتم مراقبة الوضع".

 

من جهته، أفاد مجلس الأمن القومي الأوكراني بأن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيعقد اجتماعا طارئا لقيادة الأركان لبحث تداعيات تفجير السد.

 

في غضون ذلك، أعلنت أوكرانيا تحقيق مكاسب قرب مدينة باخموت التي شهدت معارك دامية طيلة شهور شرق البلاد.

 

وما زال قطاع باخموت، وفق كييف، "محور العمليات القتالية" بعد أن كان مسرحا لأطول معركة في هذه الحرب وأكثرها دموية وقالت موسكو إنّها سيطرت عليه أواخر الشهر الماضي.

 

وأشاد زيلينسكي أمس الاثنين بمكاسب ميدانية حقّقتها قواته قرب المدينة الاستراتيجية، وسخر مما سماه ردّ الفعل "الهستيري" لموسكو التي أعلنت صدّ هجمات واسعة النطاق.

 

وكان مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك قال في تغريدة ساخرة إن روسيا "منشغلة بالفعل بشكل نشط، في صدّ هجوم شامل لم يحصل بعد".

 

وفي المعسكر المقابل، قالت وزارة الدفاع الروسية في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء إنها أحبطت هجوما أوكرانيا كبيرا بمنطقة دونيتسك، وألحقت بالقوات الأوكرانية خسائر بشرية ضخمة.

 

وذكرت وزارة الدفاع الروسية على قناتها بتطبيق تليغرام أن "القوات المسلحة والطيران الهجومي والتكتيكي وقوات الصواريخ والمدفعية، بالإضافة إلى منظومات قاذفات اللهب، ألحقت هزيمة كبيرة (بالقوات الأوكرانية)".

 

وأضافت الوزارة أن القوات الروسية دمرت 28 دبابة، من بينها 8 دبابات ليوبارد الألمانية و3 دبابات فرنسية، في دونيتسك.

 

وكانت موسكو أعلنت أمس صد هجمات على "خمسة قطاعات من الجبهة في اتجاه جنوب منطقة دونيتسك" في صباح الرابع من الشهر الجاري.

 

وأشارت إلى أنّ القوات الأوكرانية تكبّدت خسائر كبيرة بالقرب من بلدة نيسكوتشني الواقعة في منقطة دونيتسك، وفي بلدة نوفوداريفكا الواقعة على الحدود بين هذه المنطقة نفسها وجنوب زاباروجيا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة