أكرم القصاص - علا الشافعي

معلومة رقمية .. 1931 تاريخ أول كتاب يصدر عن لعبة البريدج

الثلاثاء، 04 أبريل 2023 05:00 م
معلومة رقمية .. 1931 تاريخ أول كتاب يصدر عن لعبة البريدج لعبة البريدج
كتب رامى ناجي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الرياضة لا تقتصر على نتائج مباريات وبطولات وألقاب تحققها الأندية واللاعبون فى مختلف المحافل الرياضية، سواء محلية أو دولية، ولكن هناك أرقاما فارقة لا يمكن نسيانها ترتبط بالرياضة.

هناك رقم قد يكون نتيجة مباراة لا تنسى، أو رقم يعبر عن قيمة صفقة ظلت باقية فى سجلات الرياضة، أو رقم يكشف عدد جماهير فى مباراة بعينها، أو سعة استاد دولى، وغيرها.

يقدم اليوم السابع خلال شهر رمضان حلقات معلومة رقمية، وحلقة اليوم عن البريدج هى ألعاب الورق، ويعود تاريخها لعهد اختراع الورق فى الصين سنة 1120 ميلادية حيث انتقل من الصين إلى مصر ومنها إلى إيطاليا وإسبانيا فى 1370، وفى الأساس كانت ألعاب الورق تستخدم للتسلية والمقامرة وقراءة الطالع وكانت فى البداية أرقام فقط ثم تم إضافة صور عليها سنة 1400.

يرجع تاريخ لعبة البريدج إلى روسيا أساساً حيث انتشر اسمها هويست فى عام 1700 تقريباً وكانت من أوائل ألعاب الورق التى تعتمد على الذكاء ثم انتقلت إلى فرنسا فى نفس الفترة، ولم يرض نابليون حينئذ بالأشكال الموجودة على الورق وكلف بعض الفنانين بتغييرها لاختلاف الأشكال الموجودة على الصور فى البلاد المختلفة.

فى عام 1931 صدر أول كتاب رسمي عن اللعبة وتوالت الإصدارات بشكل مكثف حتى وصلنا إلى أن البريدج اليوم من أكثر الألعاب التى صدرت كتب عنها خلال مائة عام فقط، وفى 1999 تم اختراع أول روبوت على الحاسب الآلى يلعب اللعبه.

أما تاريخ اللعبة فى مصر فإن أول من لعب الهويست فى مصر كان الفرنسيون أيام الحملة الفرنسية، ثم أدخل الإنجليز إبان الاحتلال البريطانى البريدج الحديث إلى مصر وبدأوا يعلمونها لبعض المصريين وخصوصاً ذوى الأصول الأجنبية.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة