أكرم القصاص - علا الشافعي

ترجمة عربية لكتاب "حوار بين الشرق والغرب".. كيف تؤثر الثقافات على المستقبل؟

الخميس، 02 فبراير 2023 05:00 ص
ترجمة عربية لكتاب "حوار بين الشرق والغرب".. كيف تؤثر الثقافات على المستقبل؟ حوار بين الشرق والغرب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن الدار العربية للعلوم ناشر، ترجمة عربية لكتاب بعنوان "حوار بين الشرق والغرب: التطلُّع إلى ثورة بشرية" وهو من تأليف ريكاردو دييز- هوشليتنر ودايساكو إيكيدا، ونقله إلى اللغة العربية المترجم ربيع هندي، ويندرج ضمن فئة كتب الفلسفة.
 
يتناول كتاب "حوار بين الشرق والغرب: التطلُّع إلى ثورة بشرية" إلى أي مدى تؤثر الثقافات على مستقبل الكوكب؟ هل يمكن أن يتأثر النقاش حول البيئة والاحتباس الحراري بثقافات الشرق والغرب التي تفهم بعضها البعض بشكل أفضل؟ في هذا الحوار يقترح اثنان من أكثر المفكرين تأثيراً في عصرنا أن "الثورة البشرية" فقط – وهي تحوّلٌ في قلوب وعقول الأفراد – يمكن أن تحفّز ثورة في علاقة البشرية مع الكوكب، وتتطلب مثل هذه الثورة الكوكبية أولاً، تحولاً في القيادة الأخلاقية والسياسية، وتوجهاً نحو المستقبل بدلاً من الانشغال بالسياسات قصيرة المدى للحاضر، يدعو دايساكو إيكيدا السياسيين إلى أن يتخذوا من دعائمهم احترام كرامة الحياة والبلاغة لإلهام الناس بحس المجتمع والشجاعة. في المقابل، يشدد عالم الاقتصاد الغربي الشهير وعالم التربية ريكاردو دييز هوشلايتنر على أهمية التخطيط التربوي السليم والتنمية في مواجهة التحديات التي يفرضها الفقر وعدم المساواة وتغير المناخ.
 
مع الاعتراف بحجم المهمة التي تنتظرنا، يقدم كلا الرجلين رؤية ملهمة ومفعمة بالأمل بالمستقبل.
 
ريكاردو دييز- هوشليتنر هو رئيس نادي روما بين عامي 1992 و2000، وهو عالم تربوي ومفكر سياسي واقتصادي بارز، وكان فاعلاً في المناصب القيادية في البنك الدولي، واليونيسكو ومنظمة الدول الأمريكية، كما شغل منصب نائب وزير التعليم في كولومبيا، ووكيل وزير الدولة للتعليم والعلوم في إسبانيا.
دايساكو إيكيدا هو رئيس منظّمة سوكا غاكاي العالمية، وهي منظّمة بوذية تضمّ حوالى اثني عشر مليون تابع من أكثر من 192 دولة ومنطقة في جميع أنحاء العالم. ألّف أكثر من ثمانين كتاباً حول البوذية، وحصل على جائزة الأمم المتحدة للسلام في عام 1993، وقد تمّ الاعتراف بعمله في استعادة العلاقات الصينية اليابانية على نطاق واسع، بالإضافة إلى مساهماته في السلام العالمي والتبادل الثقافي والتعليمي. منحه المجتمع الأكاديمي في العالم أكثر من  400 درجة أكاديمية.
 
حوار
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة