أكرم القصاص

خبير لـ"القاهرة الإخبارية": العلاقات المصرية الهندية شهدت درجة كبيرة من الاستدامة

الأربعاء، 25 يناير 2023 01:04 ص
خبير لـ"القاهرة الإخبارية": العلاقات المصرية الهندية شهدت درجة كبيرة من الاستدامة محمد فايز فرحات
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد فايز فرحات مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن مصر والهند لهما علاقات تاريخية وشهدت درجة كبيرة من الاستدامة وبدأت بشكل قوى في العقد الخاص بتأسيس دولة الهند ثم خلال مرحلة الحرب الباردة، وكان هناك إطار دولى وقضايا دولية يهتم بها القوى التي تبنت حركة عدم الانحياز.

وأضاف مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، خلال تصريحاته على قناة القاهرة الإخبارية، أنه مع تغير النظام الدولى شهدت العلاقات المصرية الهندية تأقلم مع المشهد الدولى .

ولفت مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إلى أن الهند حققت تقدم كبير في العدد من المجالات وهو ما تسعى القاهرة للاستفادة منه، خاصة في مجال الاقتصاد والتكنولوجيا والتقدم الطبي الذى حققته وهو ما يمكن لمصر أن تستفيد من تلك التجربة الهندية.

وفى وقت سابق رحب رئيس الوزراء الهندي، نارندرا مودي، بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى بلاده، قائلا: " ترحيب حار في الهند بالرئيس عبد الفتاح السيسي".

وأضاف في تغريدة على تويتر: "أن زيارتك التاريخية إلى الهند كضيف رئيسي في احتفالاتنا بيوم الجمهورية هي مسألة سعادة هائلة لجميع الهنود، نتطلع إلى مناقشاتنا غدا".

من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة "بيزنس إنديا"، المتخصصة بالشأن الاقتصادى، أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى للهند تعد فرصة ذهبية لإقامة شراكة اقتصادية كبيرة بين البلدين، مؤكدة أنها المرة الأولى التي يدعى فيها رئيس مصري "كضيف شرف رئيسي" باحتفالات يوم الجمهورية الهندي، الذي توجهت فيه دعوة الحضور لكافة قادة وزعماء العالم.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مقر إقامته بالعاصمة الهندية نيودلهى، عقب وصوله الهند للمشاركة كضيف شرف في احتفالات الهند بيوم الجمهورية.





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة