أكرم القصاص - علا الشافعي

ماذا تفعل حال عثورك على طفل رضيع فاقد الهوية؟ اعرف القانون

الأحد، 01 يناير 2023 03:00 ص
ماذا تفعل حال عثورك على طفل رضيع فاقد الهوية؟ اعرف القانون طفل رضيع
كتب محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف قانون الطفل الصادر برقم 12 لعام 1996 عددا من الإجراءات على كل مواطن يعثر على طفل من حديثى الولادة في الشارع اتباعها والإلزام بها، حفاظا على سلامة وأمان الطفل، وحتى لا تتعرض للمساءلة القانونية، جراء تصرف مخالف لما ورد بأحكام القانون، ومن أهم الإجراءات التي نص عليها التشريع عند العثور على طفل حديثى الولادة فاقد الهوية ما يلي:

 

1- على كل من عثر على طفل حديث الولادة فى المدن أن يسلمه فورا بالحالة التى عثر عليه بها إلى إحدى المؤسسات المعدة لاستقبال الأطفال حديثى الولادة أو أقرب جهة شرطة التى عليها أن ترسله إلى إحدى المؤسسات.

 

2- وفى الحالة الأولى يجب على المؤسسة إخطار جهة الشرطة المختصة.

 

3- إذا عثر عليه داخل قرية يكون التسليم إلى العمدة أو الشيخ بمثابة التسليم إلى جهة الشرطة، وفى هذه الحالة يقوم العمدة أو الشيخ بتسليم الطفل فوراً إلى المؤسسة أو جهة الشرطة أيهما أقرب.

 

4- على جهة الشرطة فى جميع الأحوال أن تحرر محضراً يتضمن جميع البيانات الخاصة بالطفل ومن عثر عليه ما لم يرفض الأخير ذلك، ثم تخطر جهة الشرطة طبيب الجهة الصحية المختصة لتقدير سنه وتسميته تسمية ثلاثية، وإثبات بياناته فى دفتر المواليد.

 

5- ترسل الجهة الصحية صورة المحضر وغيره من الأوراق إلى مكتب السجل المدنى المختص خلال سبعة أيام من تاريخ القيد بدفتر مواليد الصحة.

 

6- ألزم القانون أمين السجل المدنى قيد الطفل فى سجل المواليد.

 

7- في حالة  تقدم أحد الوالدين إلى جهة الشرطة بإقرار بأبوته أو أمومته للطفل حرر محضر بذلك تثبت فيه البيانات المنصوص عليها، وترسل صورة من المحضر إلى السجل المدنى المختص خلال سبعة أيام من تاريخ تحرير المحضر

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة