أكرم القصاص - علا الشافعي

جنازة رسمية لشينزو آبى بحضور زعماء العالم.. عملية أمنية مكثفة لتأمين الحضور.. آلاف الضيوف ووفود من أمريكا وبريطانيا وأوروبا وآسيا لتأبين الزعيم اليابانى الراحل.. غلق الطرق وتقييد المجال الجوي فى طوكيو

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2022 01:00 ص
جنازة رسمية لشينزو آبى بحضور زعماء العالم.. عملية أمنية مكثفة لتأمين الحضور.. آلاف الضيوف ووفود من أمريكا وبريطانيا وأوروبا وآسيا لتأبين الزعيم اليابانى الراحل.. غلق الطرق وتقييد المجال الجوي فى طوكيو شينزو آبى - رئيس وزراء اليابان الأسبق
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد عدد من زعماء العالم وأبرزهم  نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ، ورئيس وزراء أستراليا، أنتوني ألبانيز ورئيس المجلس الأوروبى، تشارلز ميشيل للمشاركة فى جنازة رئيس وزراء اليابان الأسبق، شينزو آبى ضمن حوالى 700 شخصية أجنبية بارزة أخرى غدا الثلاثاء، وسط معارضة حول تنظيم الجنازة الرسمية بتمويل من دافعى الضرائب بعد حوالى 3 أشهر على اغتياله بالرصاص أثناء إلقائه خطابا فى حملة انتخابية.

وأوضحت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن قائمة الحضور تضم حوالى 50 من القادة الدوليين السابقين والحاليين الذين من المتوقع أن يحضروا الجنازة في طوكيو الثلاثاء.

وبعد أن كشف إطلاق النار على آبي أخطاء جسيمة من قبل الضباط المسئولين عن حمايته ، خطط المنظمون لإجراءات أمنية صارمة بالقرب من مكان الجنازة. وسيتم إغلاق الطرق حول بودوكان وسيتم تقييد المجال الجوي من الاثنين حتى الأربعاء. وتم نشر عشرات الآلاف من ضباط الشرطة ، من بينهم نحو 2500 من خارج العاصمة ، وتقوم كلاب بوليسية بدوريات في محطات السكك الحديدية الرئيسية ومطار هانيدا في الأيام الأخيرة.

وأعلنت الحكومة، يوم الجمعة أنها ستقيم الجنازة الرسمية بتكلفة متوقعة تصل إلى 12 مليون دولار بسبب تكاليف الأمن الباهظ ورسوم الاستقبال لاستضافة شخصيات أجنبية.

وكانت آخر جنازة ممولة بالكامل من الدولة لرئيس وزراء اليابان لشيجيرو يوشيدا في عام 1967. وقد دفعت الدولة والحزب الديمقراطي الليبرالي تكاليف الجنازة اللاحقة، والجنازة الرسمية ليست ممارسة ثابتة في اليابان وعادة ما يتم إجراؤها فقط لأفراد العائلة الإمبراطورية.

وأوضحت الصحيفة أن الرأي اليابانى العام انقسم عندما قال رئيس الوزراء ، فوميو كيشيدا ، بعد ستة أيام من اغتيال آبي ، إن سلفه سيحصل على جنازة رسمية.. لكن اشتدت حدة المعارضة في الأسابيع الأخيرة ، وسط سيل من الكشف عن العلاقات بين الحزب الديمقراطي الليبرالي الذي يتزعمه آبي - بقيادة كيشيدا الآن - وكنيسة التوحيد.

وقال المشتبه به في إطلاق النار على آبي في 8 يوليو ، تيتسويا ياماجامي ، للمحققين إنه استهدف السياسي بسبب صلاته بالكنيسة ، التي يُعرف أعضاؤها باسم موني. وبحسب ما ورد قال ياماجامي إنه كان يحمل ضغينة ضد الكنيسة لمدة عقدين من الزمن بعد أن تبرعت والدته ، وهي عضوة بالكنيسة ، بمبلغ ضخم من المال للمنظمة وأدت إلى إفلاس عائلته

لم يكن آبي عضوًا في الكنيسة ، لكنه أرسل رسالة تهنئة بالفيديو إلى حدث مرتبط بالكنيسة في الخريف الماضي.

 

وكشفت وسائل الإعلام اليابانية أن أعضاء آخرين في الحزب الديمقراطي الليبرالي - وعدد أقل بكثير من الأحزاب الأخرى - حضروا فعاليات بالكنيسة أو طلبوا المساعدة من أعضائها قد هيمن على الأخبار المحلية لأسابيع. ووجد استطلاع أجراه الحزب أن 179 من المشرعين البالغ عددهم 379 قد تفاعلوا مع الكنيسة.. ولكن دعوة كيشيدا لنواب الحزب لقطع علاقاتهم بالكنيسة لم تفعل شيئًا يذكر لتهدئة الغضب المتزايد من خطط إنفاق ما يقدر بـ 1.65 مليار ين (12 مليون دولار) على الجنازة ، ومعظمها سيخصص للأمن واستضافة وفود الأجانب.

وشهد كيشيدا انخفاضا هائلا في شعبيته ، في حين تظهر استطلاعات الرأي أن غالبية الناس يعارضون حفل الثلاثاء. وفقًا لاستطلاع أجرته صحيفة Mainichi Shimbun مؤخرًا ، قال 62٪ من المستطلعين إنهم اعترضوا على الاحتفال.

وأوضحت "الجارديان" أنه رغم تلقى سياسات آبي الاقتصادية والأمنية ردود فعل إيجابية إلى حد كبير في الخارج ، إلا أنه لا يزال شخصية مثيرة للانقسام في الداخل.

وسيضم ضيوف الجنازة البالغ عددهم 4300 ، ثلاثة رؤساء أستراليين سابقين ورئيس وزراء سنغافورة ، لي هسين لونج ووزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة