أكرم القصاص - علا الشافعي

كوبري ستانلى جديد.. انتهاء 70% من مشروع نفق وكبارى 45 بطريق كورنيش الإسكندرية.. المشروع يساهم فى حل الأزمة المرورية واتساع الكورنيش لـ 10 حارات.. ويتضمن إنشاء ممشى سياحى وأبراج جمالية على غرار "ستانلى"

الإثنين، 08 أغسطس 2022 06:00 م
كوبري ستانلى جديد.. انتهاء 70% من مشروع نفق وكبارى 45 بطريق كورنيش الإسكندرية.. المشروع يساهم فى حل الأزمة المرورية واتساع الكورنيش لـ 10 حارات.. ويتضمن إنشاء ممشى سياحى وأبراج جمالية على غرار "ستانلى"
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد مشروع إنشاء نفق وكبارى شارع 45 بطريق الكورنيش، نقلة حضارية على كورنيش الإسكندرية ليس فقط فى المظهر الجمالى والحضاري، بل يساهم أيضا فى حل الأزمة المرورية على كورنيش الإسكندرية خاصة فى فصل الصيف، والذي تزدحم فيه الإسكندرية لاستقبالها آلاف المصطافين سنويا، خاصة فى منطقة سيدي بشر وشارع 45، والذي يعتبر عنق الزجاجة على الكورنيش.

وتجاوزت نسبة الإنجاز فى هذا المشروع الضخم نحو 70%، وتم مؤقتا نقل حركة المرور من الطريق المؤقت إلى الكورنيش مع ازالة الطريق المؤقت واستكمال أعمال الكبارى المتصلة بالنفق فى اتجاه الكورنيش وكذلك استكمال الحائط السائد للكورنيش بطول (230) مترا وكوبري المشاة السياحي بطول (120) مترا وإنشاء البرج الشرقي، كما يتم حاليا العمل على قدم وساق للانتهاء من أعمال الحائط السائد للكورنيش البحري سيتم رصف نصف الكورنيش (الجزء البحري) وبذلك سيكون الكورنيش بعدد 10 حارات (5 حارات لكل اتجاه.).

من جانبه قال اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، إن المشروع يعد إضافة جيدة ومميزة لكورنيش الإسكندرية، حيث يهدف إلى القضاء نهائيا على جميع الاختناقات المرورية فى تلك المنطقة وخاصة فى فصل الصيف، وأكد أنه لن يتم المساس نهائياً بالكورنيش بمنطقة 45 وسيظل بنفس المساحة.

وقدم محافظ الإسكندرية الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، على توجيهات وتكليفاته ببدء التنفيذ فى ذلك المشروع الحضاري الذى سيحل مشكلة مزمنة ظلت تعانى منها شرق محافظة الإسكندرية لسنوات عديدة..

وحول تفاصيل المشروع، قال المحافظ أنه تم الانتهاء من نقل جميع المرافق على طريق الكورنيش (مياه- كهرباء- صرف صحي- غاز- اتصالات)، وتم الانتهاء من نقل جميع المرافق داخل شارع السادات (45) (مياه- كهرباء- صرف صحي- غاز- اتصالات)، وتم الانتهاء من أعمال خرسانات جسم النفق وأنفاق المشاة بالكامل.

 كما تم الانتهاء من أعمال صرف المطر على طريق الكورنيش بجوار العمارات، وتم الانتهاء من أعمال صرف المطر داخل شارع السادات (45). وتم الانتهاء من أعمال طبقة الأسفلت الأولى لنصف طريق الكورنيش بجوار العمارات، وتم الانتهاء من أعمال إنارة طريق الكورنيش بجوار العمارات..

 وأخيرا تم الانتهاء من أعمال أرصفة الكورنيش بجوار العمارات، وجارى أعمال التشطيبات داخل النفق وأنفاق المشاة (حوائط وأرضيات)، وجارى أيضا أعمال التجهيز للرصف داخل شارع السادات (45)، وجارى أعمال شد نجارة سقف الدور الأخير للبرج الغربى، وتم الانتهاء من (130) مترا طوليا من كوبري المشاة السياحى من إجمالى (250) مترا، وتم الانتهاء من (325) مترا طوليا من الحائط السائد لطريق الكورنيش البحري من إجمالي (555) مترا..

يذكر أن المشروع تم دراسته بدقة من جامعة الإسكندرية كلية الهندسة وجميع الجهات المختصة، وتتكون عناصر المشروع من:

1- النفق الذي يبدأ من شارع السادات بعرض 19 مترا، عبارة عن 3 حارات للدخول و3 حارات للخروج بطول 150 مترا تقريبا مفتوح من الأعلى

2- يستمر النفق أسفل طريق الجيش بعرض 3 حارات دخول و3 حارات خروج بطول 60 مترا بارتفاع 6 أمتار وعرض 24 مترا

3- يشمل المشروع نفق يمين ونفق يسار للمشاة بعرض 2 وربع متر وارتفاع ٣ أمتار

4- النفق ينتهي من جهة البحر بالدوران ناحية اليسار بعدد 2 كوبرى عبارة عن 3 حارات للخروج و3 حارات للدخول لكل منهما ويتم انفصالهم عن بعضهم البعض

5- مسافة بعد انتهاء الحارات بطول 200 متر تقريبا، والخروج من النفق بطول 120 مترا تقريبا

6- يتضمن المشروع ممشى (كوبرى) على طريق الكورنيش موازي للبحر والكوبرى بطول 250 مترا تقريبا وعرض 6 أمتار وارتفاع من 6 إلى 8 أمتار عن سطح البحر

7- يوجد مدخلين لنفق المشاة الواحد، مدخل قبلى على رصيف العمارات بالإضافة إلى مدخل من أعلى النفق مباشرة على شارع السادات للوصول بهما إلى الجهة المقابلة من البحر

8-  الصعود للمشى على رصيف الكورنيش البحرى أو النزول إلى الشاطئ بأطوال 140 مترا تقريبا لأنفاق المشاة بجميع الاتجاهات

9- توسعة الطريق على الكورنيش بنحو من 6 إلى 10 حارات بعرض 35 مترا تقريبا شامل الجزيرة الوسطى بعرض 2 متر و2 رصيف مشاة على الجانبين بطول 600 متر تقريبا.

 

نفق 45
نفق 45

 

اعمال الرصف
اعمال الرصف

 

الاعمال الانشائية
الاعمال الانشائية

 

الاعمال البحرية
الاعمال البحرية

 

الانتهاء من الحارات
الانتهاء من الحارات

 

الجهه البحرية
الجهه البحرية

 

الشكل النهائى للكوبرى
الشكل النهائى للكوبرى

 

المخطط النهائى
المخطط النهائى

 

محافظ الاسكندرية يتابع المشروع
محافظ الاسكندرية يتابع المشروع

 

نفاصيل المشروع_1
نفاصيل المشروع_1

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة