أكرم القصاص - علا الشافعي

شاهد.. صورة لمجرة تُولّد نجوما

الإثنين، 08 أغسطس 2022 07:00 م
شاهد.. صورة لمجرة تُولّد نجوما مجرة تولد نجوم
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عندما تفكر في الأدوات التي تلتقط صورًا للفضاء، فمن المحتمل أن تكون بعض الأمثلة الأولى التي تتبادر إلى الذهن هي تلسكوبات فضائية.
 
تتميز هذه التلسكوبات بكونها فوق بخار الماء في الغلاف الجوي للأرض والتي يمكن أن تسمح بالنظر إلى الكون بتفصيل كبير، ولكن هناك مزايا للتلسكوبات الأرضية أيضًا، مثل القدرة على بناء هياكل أكبر بكثير وترقية هذه التلسكوبات بأدوات جديدة بسهولة أكبر.
 
أحد هذه التلسكوبات الأرضية هو التلسكوب الكبير جدًا التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي (ESO)، كما يوحي الاسم فهو كبيرة جدًا بالفعل، وتتكون من أربعة تلسكوبات منفصلة لكل منها مرآة أساسية بطول 8.2 متر (27 قدمًا) وتعمل معًا للنظر إلى الفضاء في الضوء المرئي وأطوال موجات الأشعة تحت الحمراء.
 
على التلسكوب المسمى Yepun، توجد أداة تسمى MUSE أو المستكشف الطيفي متعدد الوحدات (MUSE) ، والذي يستخدم تقنية تسمى البصريات التكيفية لجمع بيانات عالية الدقة حول مناطق الفضاء.
 
شارك ESO مؤخرًا هذه الصورة التي التقطتها أداة MUSE ، والتي تُظهر المجرة الحلزونية المذهلة NGC 4303. هذه الصورة تمثل بيانات التحليل الطيفي التي تم تلوينها لإظهار العناصر المختلفة الموجودة والتي تم جمعها كجزء من الفيزياء بدقة زاوية عالية في المجرات القريبة ( PHANGS). 
 
هذه المجرة هي نوع يسمى مجرة ​​الانفجار النجمي، مما يعني أنها موقع لتكوين نجم قوي، ودراستها يمكن أن تساعدنا في التعرف على كيفية تولد النجوم حسبما نقل موقع ذا فيرج.
 
يوضح ESO: "تتكون النجوم عندما تنهار سحب الغاز البارد". "الإشعاع النشط من النجوم المولودة حديثًا سوف يسخن ويؤين الغازات المحيطة المتبقية. سوف يلمع الغاز المتأين ، ليكون بمثابة منارة لتشكيل النجوم المستمر. 
 
في هذه الصورة المذهلة والشبيهة بالجواهر، يمكن رؤية هذا الغاز المتوهج على أنه دوامة من الذهب: الآثار المباشرة للنجوم التي تولد.
 
"التوهج الذهبي هو نتيجة الجمع بين الملاحظات المأخوذة بأطوال موجية مختلفة من الضوء مع أداة المستكشف الطيفي متعدد الوحدات (MUSE) على التلسكوب الكبير جدًا (VLT) التابع لـ ESO في تشيلي. هنا تظهر سحب الغاز من الأكسجين المتأين والهيدروجين والكبريت باللون الأزرق والأخضر والأحمر على التوالي. "









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة