أكرم القصاص - علا الشافعي

كاف يكشف تفاصيل انطلاق دوري السوبر الأفريقي من تنزانيا اليوم

الأربعاء، 10 أغسطس 2022 07:00 ص
كاف يكشف تفاصيل انطلاق دوري السوبر الأفريقي من تنزانيا اليوم باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الافريقي
كتبت - نورهان طمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يكشف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" برئاسة باتريس موتسيبي إطلاق دوري السوبر الأفريقي اليوم الأربعاء، فى الجمعية العمومية العادية للاتحاد بمدينة أروشا تنزانيا على العديد من شبكات التليفزيون فى أفريقيا، وأجزاء أخرى من العالم، بما فى ذلك منصات البث. (YouTube).

موعد انطلاق دوري السوبر الإفريقي
 

وينتظر أن ينطلق دوري السوبر الإفريقي في أغسطس 2023 بمشاركة 24 فريقا، وبإجمالي جوائز يقدر بـ100 مليون دولار، على أن يحصل البطل على مبلغ 10 مليون دولار.

وحدد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم هوية الأندية التى سيكون لها الأحقية فى المشاركة ببطولة دوري السوبر الأفريقي، والتي ستأتي بناءً على تصنيفها في مسابقات أندية أفريقيا فى آخر خمس سنوات، وهو التصنيف الذى سيصدره "كاف" لاحقًا.

دوري السوبر الافريقي
 

على مستوى شمال أفريقيا، سيكون ظهور أندية الأهلي المصري، والترجي التونسي، والرجاء والوداد المغربيان فى النسخة الأولى من دوري السوبر الأفريقي أمرا مؤكدا لما يحققوه من إنجازات على مدار السنوات الماضية.

ورد الاتحاد الأفريقي على الجدل المثار على حول مشاركة الأندية فى بطولتى دوري أبطال أفريقيا وبطولة دوري السوبر الإفريقي سويًا بعد اعتماد السوبرليج رسمياً، حيث نفى باتريس موتسيبي، بشكل قاطع، إمكانية إلغاء بطولة دوري أبطال أفريقيا قائلا، "إن بطولة دورى أبطال أفريقيا ستقام جنبًا إلى جنب مع بطولة دوري السوبر الأفريقي، لكنه فى نفس الوقت لم يتحدث عن مصير بطولة الكونفيدرالية".

نظام دوري السوبر الأفريقي
 

وكشف الكاف تفاصيل بطولة دوري السوبر الأفريقي الخاصة بالأدوار الأولية حتى موعد النهائي، حيث تشهد مشاركة 24 ناديا يتنافسون على لقب أول نسخة، وسيتم تقسيم الأندية المشاركة فى البطولة على 3 مجموعات، حسب المناطق الجغرافية.

تضم المجموعة الأولى أندية شمال أفريقيا، من خلال مشاركة ثمانية أندية تلعب فيما بينها بنظام الدوري من دورين، أى بإجمالي 14 مباراة، والأمر ذاته على مجموعة غرب ووسط إفريقيا، وأخيرًا منطقة شرق وجنوب أفريقيا".

وتصعد الأندية صاحبة المراكز الخمسة الأولى فى كل دوري إلى دور الستة عشر، بإجمالي 15 ناديًا، بالإضافة إلى أفضل فريق صاحب مركز سادس فى الثلاث مجموعات، على أن تلعب الأندية صاحبة المركز السابع فى المجموعات الثلاث والفريق صاحب المركز السادس مباريات فاصلة وحاسمة في دوري من دور واحد للبقاء في دوري السوبر الأفريقي للموسم التالي.

​دوري السوبر الافريقي
 

في حين تصعد أفضل فرق من المسابقة الأخرى المسماة بكأس الكاف إلى النسخة التالية من دوري السوبر، وتم الاتفاق على هبوط أصحاب المركز الثامن والأخير في كل دوري بكل مجموعة إلى كأس "الكاف" في العام التالي.

بعد تحديد فرق الدور ثمن النهائي، تقام المباريات بنظام خروج المغلوب من مباراتي ذهاب وإياب حيث ستخوض مواجهات بنظام القرعة الموجهة بحيث لا يواجه فريق منافس له من نفس المنطقة الجغرافية، ثم تقام مباريات ربع النهائي ثم نصف النهائي أيضاً بنظام الذهاب والإياب.

فكرة دوري السوبر الافريقي
 

دوري السوبر الأفريقي بطولة يخطط موتسيبي لتنفيذها منذ تولى منصبه فى رئاسة "كاف" فى شهر مارس 2021، وذلك بعدما اتفق مع السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على الفكرة، وذلك بعد وجود معوقات أمام بطولة دوري السوبر الأوروبي










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة