الجمعية الفلكية بجدة تكشف موعد اكتمال أقرب بدر عملاق فى 2022

الثلاثاء، 12 يوليه 2022 11:00 م
الجمعية الفلكية بجدة تكشف موعد اكتمال أقرب بدر عملاق فى 2022 القمر
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء السعودية والوطن العربى ستشهد الأربعاء المقبل، اكتمال قمر شهر ذى الحجة الهجرى، ويعتبر ثالث بدر عملاق والأقرب هذا العام، وسيكون مشاهدا طوال الليل.
 
وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة أن "القمر سيصل عند الساعة الـ12:05 ظهرا بتوقيت مكة إلى أقرب نقطة له من الأرض لعام 2022، وسيكون على مسافة 357263 كيلومترا"، لافتا إلى أنه "بعد ذلك سيشرق البدر العملاق من الأفق الجنوب الشرقي مع غروب الشمس، وسيلاحظ بأن حجمه الظاهرى كبير أثناء شروقه عندما يكون بالقرب من الأفق، وهذا مجرد وهم بصري يحدث فى منتصف كل شهر قمرى، فبعد ارتفاعه فى السماء يعود لحجمه المعتاد، وفقا لتقرير RT.
 
وأشار ماجد أبو زاهرة إلى أنه "يمكن أن يكون لون القمر برتقاليا أثناء شروقه، وذلك بسبب الغلاف الجوى لكوكبنا، حيث تعمل مكوناته على بعثرة الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، بحيث تتشتت ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجى القصير، وتبقى ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجي الطويل التى تصل إلى أعيننا، وهو نفس السبب الذي يجعلنا نرى الشمس الغاربة بلون ضارب للحمرة"، منوها بأن "القمر سيصل لحظة الاكتمال عند الساعة الـ09:37 مساء بتوقيت مكة ، ويكون قطع نصف مداره حول الأرض خلال الشهر، وذلك بعد 9 ساعات و38 دقيقة من وصوله إلى نقطة الحضيض، وهذا التزامن سيجعل حجمه الظاهري أكبر بنسبة 14%، وأكثر سطوعا بنسبة 30% مقارنة بأصغر قمر بدر عندما يكون فى (ألاوج) بعد نقطة له من الأرض".
 
وأضاف: "سيتبع ذلك وصول البدر العملاق إلى أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل مائلا نحو الجنوب وسيغرب بالأفق الجنوب الغربى مع شروق شمس الخميس".
 
ولفت إلى أن "تسمية البدر العملاق تطلق على القمر البدر المكتمل، والتسمية العلمية هى (بدر الحضيض)، بمعنى وصول القمر إلى أقرب نقطة من الأرض عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362146 كيلومترا"، مؤكدا أن "مصطلح البدر العملاق يعتبر أكثر "جاذبية" من بدر الحضيض، وهو فى نفس الوقت يعطى انطباعا خاطئا لدى الناس بأن البدر العملاق سيبدو أكبر بكثير، ولكن بالنسبة للعين المجردة لن يبدو أقرب بدر عملاق أكبر من البدور الأخرى".
 
وأكد رئيس الجمعية الفلكية بجدة أنه "لن يكون للبدر العملاق تأثير على الكرة الأرضية باستثناء ظاهرتى المد والجزر وهو أمر طبيعى.




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة