أكرم القصاص - علا الشافعي

المئوية الثانية.. "المسافرون والأباطرة" معرض عن تاريخ السكك الحديدية

الإثنين، 11 يوليو 2022 08:00 م
المئوية الثانية.. "المسافرون والأباطرة" معرض عن تاريخ السكك الحديدية غلاف الكتاب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلال القرن التاسع عشر أحدثت خطوط السكك الحديدية تحولًا جذريًا فى الولايات المتحدة، جغرافيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا، وبطرق أخرى متنوعة، بشكل مباشر وغير مباشر، وفى هذا السياق، نظمت مكتبة سانت لويس فى الولايات المتحدة معرضاً عن السكك الحديدية، بعنوان "المسافرون، المسارات والأباطرة"، من المقرر أن يستمر حتى 30 يوليو 2022، والذى يعد أحد أكبر الأحداث التى تحيي الذكرى المئوية الثانية لعقد السكك الحديدية الأول فى أمريكا احتفالًا بتاريخ السكك الحديدية فى أمريكا الشمالية وأوروبا.
 
ويشهد المعرض عرضا لأكثر من 150 عنصرًا تغطى هذه الصناعة ذات الطوابق من أيامها الأولى فى بريطانيا العظمى إلى خطوط السكك الحديدية الحديثة اليوم، والتى لا تزال جزءًا حيويًا من بنيتنا التحتية وثقافتنا.
 
ويقدم المعرض أيضا كتبًا بارزة ومنشورات تقنية ومنشورات وملصقات، والأعمال الفنية والموسيقى ورقة، والقطع الأثرية، والأشياء الزائلة، والخرائط لتأريخ تطور السكك الحديدية في أمريكا الشمالية والتغييرات العميقة التي أحدثتها على الأرض وشعبها وثقافتها منذ عشرينيات القرن التاسع عشر. تشمل العناصر المعروضة واحدة من أقدم العروض التجارية لمعدات السكك الحديدية في القارة؛ مجموعة فريدة من استطلاعات السكك الحديدية في المحيط الهادئ؛ صور أندرو راسل وألكسندر غاردنر لتوثيق بناء أول خطوط السكك الحديدية عبر القارات؛ ويوميات نادرة للغاية لأحد المهندسين المدنيين العاملين في Union Pacific في عام 1869؛ وكتب الأطفال المحبوبين في القطارات. 
 
ويمثل المعرض جزءًا صغيرًا فقط من مقتنيات مجموعة Barriger Collection التى بدأها جون دبليو باريجر، الثالث (1899-1976)، وهو مسؤول تنفيذي أمريكي للسكك الحديدية وجامع جمع مكتبة شخصية تضم أكثر من 10000 مجلد ومئات الصناديق من المواد الأرشيفية. 
 
كما صور "باريجر" على نطاق واسع رحلاته على خطوط السكك الحديدية في البلاد طوال حياته المهنية، لا سيما خلال فترة الكساد الكبير، عندما كان يعمل في مؤسسة تمويل إعادة الإعمار، بعد وفاته، تم التبرع بهذه المجموعة الهامة إلى مكتبة سانت لويس التجارية، لتصبح نواة مجموعة مكتبة جون دبليو باريجر الثالث للسكك الحديدية الوطنية. في أواخر التسعينيات، كانت المكتبة تابعة لجامعة ميسوري سانت، انتقل لويس ومجموعة باريجر معها.
 
وتحتوي المكتبة اليوم على مجموعة شاملة من الكتب والأوراق المتعلقة بالسكك الحديدية ومئات الآلاف من الصور. تم استخدام مجموعاتها من قبل المتخصصين في الصناعة والحكومة والطلاب وعشاق السكك الحديدية لما يقرب من 40 عامًا؛ وخلال فترة حكم نيك فراي التي استمرت ما يقرب من عقدين، استمرت هذه المجموعات في النمو والتطور.
 
بدعم من مجموعة Barriger Collection الرائدة، تربط مقتنيات Mercantile القديمة تاريخ الأعمال بالفولكلور، والفن بالاقتصاد، والأدب بالبنية التحتية، والتاريخ الاجتماعي مع ذاكرة الشركة ؛ والكثير من هذا معروض.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة