أكرم القصاص - علا الشافعي

موجة رفع أسعار الفائدة عالميًا لاحتواء التضخم.. البنك المركزى الأمريكي يرفع سعر الفائدة 0.5%.. توقعات بانخفاض أسعار الذهب عالميًا.. "واشنطن" تحاول السيطرة على أعلى مستوى زيادة أسعار منذ 1981

الخميس، 05 مايو 2022 12:19 ص
موجة رفع أسعار الفائدة عالميًا لاحتواء التضخم.. البنك المركزى الأمريكي يرفع سعر الفائدة 0.5%.. توقعات بانخفاض أسعار الذهب عالميًا.. "واشنطن" تحاول السيطرة على أعلى مستوى زيادة أسعار منذ 1981 الدولار – أرشيفية
تحليل يكتبه - أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قررت عدة بنوك مركزية فى العالم رفع أسعار الفائدة، بعد البنك المركزى الأمريكى سعر الفائدة بنسبة 0.5% فى خطوة لاحتواء أزمة التضخم العالمى - ارتفاع الأسعار - الناتج عن استمرار تداعيات أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

 

وتشير التوقعات إلى مزيد من رفع الفائدة من قبل البنك المركزى الأمريكى خلال العام الحالى 2022 لـ4 مرات قادمة لمحاولة السيطرة على التضخم - ارتفاع الأسعار - فى أمريكا الذى يسجل حاليًا 8.5% وهو أعلى مستوى من سنة 1981.

 

وتدعم خطوة رفع الفائدة الأمريكية إعطاء الدولار الأمريكى مزيدًا من القوة أمام العملات الرئيسية الأخرى مثل اليورو والين اليابانى، حيث يسجل الدولار حاليًا أعلى مستوى فى 20 سنة.

 

ومن المتوقع أن يشهد الذهب انخفاضًا خلال جلسات البورصات العالمية مع رفع الفائدة الأمريكية، حيث يعد الدولار إلى جانب الذهب من الملاذات الاستثمارية الآمنة.

 

وتلجأ العديد من دول العالم إلى حزمة من الحلول السريعة والتدريجية تتمثل فى ترشيد الاستهلاك والانفاق وإعادة ترتيب الأولويات والاعتماد بشكل أكبر على قطاعات الزراعة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وجذب الاستثمار الأجنبى المباشر.

 

ويجتمع البنك المركزى المصرى يوم الخميس 19 مايو الجارى لبحث الفائدة على الإيداع والإقراض.

 

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزى المصرى فى اجتماعها الاستثنائى يوم 21 مارس الماضى رفع سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9,25% و10,25% و9,75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلي 9,75%.

 

ويستمر البنك الأهلى المصرى وبنك مصر فى طرح الشهادات مرتفعة العائد 18% والتى اجتذبت أكثر من 600 مليار جنيه حتى الآن.

 

وقرر بنك الإمارات المركزى رفع "سعر الأساس" على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 50 نقطة أساس، وذلك اعتباراً من يوم الخميس 5 مايو الجاري.

 

ويأتي هذا القرار إثر إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي بـ 50 نقطة أساس في اجتماعه الذي عُقد بتاريخ 04 مايو 2022.

 

كما قرر المصرف المركز الإماراتي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

 

ويحدد سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي ..كما يوفر حداً أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في الإمارات

 

وقال محافظ بنك الكويت المركزى باسل أحمد الهارون أن مجلس إدارة بنك الكويت المركزي قد قرر رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية من 1.75% إلى 2.00% وذلك ابتداءً من 5 مايو الجاري.

 

ويأتي قرار البنك المركزي الكويتي في ضوء متابعة مستجدات الأوضاع الاقتصادية المحلية والعالمية، والتطورات الجيوسياسية وأثرها على الارتفاعات الكبيرة في معدلات التضخم العالمية الناجمة عن ارتفاع أسعار الطاقة والسلع والاضطرابات في سلاسل التوريد، والتي تشكل مصدرًا أساسيًا للتضخم المستورد وما له من انعكاس على الرقم القياسي لأسعار المستهلك في دولة الكويت..










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة