أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد عبلة يحصل على أعلى الأوسمة الألمانية.. الفنان التشكيلى: سعيد بحصولى على وسام جوته ومدرك لأهميته.. واجهت صعوبات فى مشوارى الفني.. سيف وانلى وبيكاسو وبيكار فنانون تأثرت بهم.. ومتحف الكاريكاتير هديتى لمصر

الخميس، 05 مايو 2022 05:09 م
محمد عبلة يحصل على أعلى الأوسمة الألمانية.. الفنان التشكيلى: سعيد بحصولى على وسام جوته ومدرك لأهميته.. واجهت صعوبات فى مشوارى الفني.. سيف وانلى وبيكاسو وبيكار فنانون تأثرت بهم.. ومتحف الكاريكاتير هديتى لمصر الفنان محمد عبلة
حاورته بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد الفنان محمد عبلة واحدا من أبرز الفنانين التشكيليين فى مصر، وهو من مواليد 1953، وحقق عبر السنوات وجودا مميزا فى عالم الفن التشكيلى، وقد حصل مؤخرا، على وسام جوته الألمانى، وهو أعلى الأوسمة فى ألمانيا، ومن هنا تواصل اليوم مع الفنان التشكيلى لإجراء حوار حول مسيرته الفنية الحافلة بالإنجازات. 
 
وقال الفنان محمد عبلة إنه عاش فترة فى ألمانيا وبعض الدول الأوروبية، وهو مدرك تماما لأهمية هذا الوسام للألمان والعالم، خاصة أنه لم يحصل عليه من العرب سوى مبدعين اثنين قبله، هما الدكتور عبد الغفار مكاوى، والشاعر السورى أدونيس، مضيفا أن حصوله على الوسام جعله يشعر بأن مجهوده الفنى لم يذهب فى الفراغ، بل بقى وأصبح مؤثرا وإيجابيا، لذلك يشعر بالمزيد من السعادة. 
 
محمد عبلة
 
وحول الصعوبات التى واجهته فى مشواره الفنى، قال إن طريق الفن ملىء بالصعوبات، وليس سهلا، بدءا من إقناع أسرتك بموهبتك كفنان ورغبتك فى دخول كلية الفنون الجميلة، مرورا بتفرغك للفن الذى يتطلب منك أن تصرف عليه مع مواكبة متطلبات الحياة، كذلك سعيك للسفر إلى الخارج لتعلم المزيد عن الفن ورؤية ثقافات جديدة ومختلفة، مشيرا إلى أن الصعوبات التى وجدها فى طريقه للفن زادته إصرارا على مواصلة عمله بالفن التشكيلى.
 
وبالنسبة إلى سفره إلى الخارج قال إن السفر به مميزات كثيرة للفنان، منها التعرف على ثقافات جديدة، والاحتكاك بقدرات تعليمية مختلفة، مضيفا أن سفره إلى الخارج كان سببه تعلقه بالفن ورغبته فى رؤية رؤى وأشكال فنية مختلفة والتعرف على مدارس واتجاهات فنية عديدة. 
 
وحول الفنانين التشكيليين الذين أثروا فى حياة محمد عبلة الفنية، أكد أنهم كثيرون منهم أستاذته بكلية الفنون الجميلة، وأيضا رواد الفن التشكيلى أمثال حامد ندا وسيف وانلى وحسين بيكار وعلى المستوى العالمى بيكاسو، موضحا أن موهبة الفنان هى التى تجعله يتحرك ويتحمل ويبتكر أشياء من المجهول. 
 
وبالنسبة إلى كونه يقدم بانتظام معارض فنية كل عام، أكد أنه ليس لديه عمل أخرى غير الفن على عكس بعض الفنانين التشكيليين الذين يجمعون ما بين الفن ومهنة التدريس أو الصحافة، لذلك عمل على تقديم لوحات فنية باستمرار، ومن الممكن أن يقدم معرضا فنيا كل شهر. 
 
أعمال محمد عبلة (1)
 
وفيما يتعلق بتجربة المعارض التى قدمها فى فن النحت، أوضح أن الأمر كان بمثابة نوع من التحدى، حيث إن لديه العديد من الأفكار التى لا تصلح للرسم، وتحتاج أن تكون مجسمة، لذا قدم أعمالا نحتية ونفس الشىء حدث مع فيديوهات الآرت. 
 
ومن الإنجازات التى قدمها الفنان محمد عبلة، فى مشواره الفنى إنشاؤه متحف الكاريكاتير بقرية تونس بالفيوم، ولفت إلى أن سبب ذلك أنه فى صغره فكر أن يصبح رسام كاريكاتير لكنه وجد الموضوع صعب، وبالفعل صعب على أى فنان أن يكون فنان كاريكاتير لذلك قمت وأنا شاب بتجميع لوحات فنية عن رسامى الكاريكاتير وصل عددها إلى 500 لوحة ومن هنا رغبت فى تقديم متحف للكاريكاتير خاصة أن مصر لم تمتلك متحفا متخصصا فى ذلك الفن، مع أنه يوجد فى بلدان أخرى من العالم، وعند إنشاء المتحف أصبح مرجعا للعديد من الباحثين من كافة أنحاء العالم، والمتحف هدية للثقافة ولمصر. 
 
وعن الجائزة التى يطلقها محمد عبلة باسمه وتقدم كل عام للفنانين الشباب، قال إن فكرة تقديم الجائزة جاءت نوعا من التشجيع للشباب، فعندما كنت فنان شابا رغبت فى أن تكون هناك جوائز تقدم للشباب ولم يكن ذلك متاحا.
 
وعن آخر المعارض الفنية التى يستعد محمد عبلة لتقديمها قال إنه سيقدم معرضا استيعاديا به 200 لوحة لمراحله العمرية فى جاليرى ضى بالزمالك يوم 29 مايو. 
 
أعمال محمد عبلة (8)
 
يذكر أن الموقع الرسمى لوسام جوته نشر حيثيات فوز الفنان المصرى الكبير بميدالية جوته هذا العام، ليكون ثالث مبدع عربى بعد الشاعر السورى الكبير أدونيس، وأستاذ الفلسفة المصرى الكبير عبد الغفار مكاوى.
 
وجاء فى بيان الجائزة: "محمد عبلة يرى نفسه وسيطا بين مصر وأوروبا، ويعتقد أن الفنانين يتحملون مسئولية اجتماعية وأن حياتهم لا يمكن فصلها عن عملهم.. منذ عقود ملتزم بالتسامح والتنوع وخاصة فى المشهد الثقافى المصرى وشارك بحملة لحرية التعبير، بوصفه فنانًا متعدد الوسائط فإن دافعه الرئيسى هو تعريف جمهور وطنى ودولى بكل جوانب المجتمع المصرى. سواء كانت صور واقعية لمواضيع اجتماعية وسياسية معاصرة أو صور مجردة لمصر وشعبها، فإن أداء محمد عبلة لا يقدم رؤى شاملة عن جذور الفنان ومجتمع بلاده فحسب، بل أيضا عن مصر تراث غني. طور عبلة على مر السنين لغة فنية فريدة تساعده على التعبير عن آرائه من خلال أعماله".
 
أعمال محمد عبلة (4)
أعمال محمد عبلة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة