أكرم القصاص - علا الشافعي

نوم أبو الهول يشعل مواقع التواصل.. أثريون يعلقون على الصور المتداولة

الأحد، 15 مايو 2022 01:03 م
نوم أبو الهول يشعل مواقع التواصل.. أثريون يعلقون على الصور المتداولة أبو الهول
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علق الدكتور حسين عبد البصير، خبير علم المصريات ومدير متحف آثار مكتبة الإسكندرية، والمدير السابق لمنطقة آثار الهرم، على الصور التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعى لـ  أبو الهول وهو مغمض العينين، قائلا: هذا الكلام ليس صحيحا على الإطلاق ولم يحدث أن أغلق ابو الهول عينيه وهذا كله فوتو شوب ولن يحدث أي شيء على الإطلاق لأن أبو الهول لم يغلق عينيه ولن يغلق عينيه وما قيل في هذا الشأن مزاح غير مقبول عن رمز الحضارة المصرية القديمة تمثال ابو الهول العظيم.
 
وأوضح الدكتور حسين عبد البصير في تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع": من المعروف أن تمثال ابو الهول قد تم نحته في عهد الملك خفرع في الأسرة الرابعة في عصر الدولة القديمة عصر بناة الاهرام كي يكون رمز مصر الخالد عبر العصور.
 
ومن جانبه قال الباحث علي أبو دشيش:  هذه ليست الشائعة الأولي عن تمثال أبو الهول الذي يرجع للملك خفرع مؤسس الهرم الثاني، فعلي مدار الزمن ظل تمثال أبو الهول يحيطه السحر والغموض ولأنه من أحد أيقونات الحضارة المصرية القديمة، ظل دائما حديث العالم أجمع فالعالم مفتون بغموض وجمال الحضارة المصرية القديمة المتفرده.
وعن هذه الصور أكد "أبو دشيش" أن مجال التصوير الفوتوغرافي وبرامج الفوتوشوب والجرافيك أصبحت تستطيع الآن تحريك الأشياء الثابتة من مكانها الأصلي كما يمكنها التلاعب بالملامح الفنية والتحكم فيها بشكل كبير، وأيضا اختلاف زوايا التصوير، وهذه الصور رغم غزوها  لمواقع التواصل الاجتماعي وحالة الجدل المثارة فأنها تروج للسياحة الداخلية وسوف يقوم الكثير بزيارة منطقة الأهرامات لمشاهدة تمثال أبو الهول الضخم، فهذا سوف يزيد من الوعي الأثري للمواطنين.
 
والمعروف أن تمثال أبو الهول الرابض فى صحراء الجيزة، شاخصًا للأمام معطيًا ظهره للأهرامات الثلاثة يرجع إلى نحو 2500 ق.م وأنه ظل تحت الرمال حتى عام 1939 لا يظهر منه سوى رأسه حتى بدأت عمليات الكشف عنه، وحين أزالوا الرمال عنه لم يجدوا عليه أية نقوش تشير إلى صانعه أو إلى عُمره.
 
ويعد تمثال أبو الهول من أعظم التماثيل التى قام المصريون القدماء ببنائها، ويبلغ طول جسم التمثال المنحوت على هيئة جسم أسد حوالى 73،5 متر، بما فى ذلك طول رجلى التمثال الأماميتين 15 متر.
 
أما عرض هذا التمثال فيبلغ حوالى 19.3 م، ويصل ارتفاع التمثال من سطح الأرض حتى الوصول إلى قمة رأس التمثال ما يقدر بحوالى 20 متراً.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة