أكرم القصاص - علا الشافعي

سلي صيامك.. عندما توقفت الحرب الأهلية في نيجيريا بسبب بيليه

الإثنين، 04 أبريل 2022 05:00 م
سلي صيامك.. عندما توقفت الحرب الأهلية في نيجيريا بسبب بيليه بيليه
كتب سيد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قد تنسى معلومة ما ولا تستطيع أن تتذكر أحداثها، وقد تنسى أحداث بعينها ولا تتذكر ما حدث وقتها، ولكن من الصعب جدًا أن تنسى المعلومات المثيرة التي سجلت في تاريخ الساحرة المستديرة، والتى خلدت فى سجلات كرة القدم، وظلت إلى يومنا هذا عالقة فى أذهان الجميع.

سلي صيامك.. فقرة يومية ثابتة عن معلومة مثيرة في عالم الساحرة المستديرة، سنقدمها لكم خلال شهر رمضان المبارك.

يعتبر البرازيلي بيليه اللاعب الأعظم في تاريخ كرة القدم عبر تاريخها، وفقا للفيفا الذي أعطاه لقب لاعب القرن، وقد نجح الأسطورة البرازيلية في حصد لقب كأس العالم ثلاث مرات وهو اللاعب الوحيد الذي حقق ذلك، واشتهر بالكثير من الأعمال الإنسانية.

سنة 1969 اندلع صراع وحشي قبل ذلك بسنتين بين نيجيريا ودولة انفصالية سابقة هي بيافرا، وهي حرب أهلية قامت بسبب رغبة شعب الإيبو في الانفصال عن الحكومة المركزية التي تهيمن عليها قبائل الهوسا-فولاني من شمال البلاد.

وعلى مدار عامين من العنف المرير الداخلي، فقد ما يقدر بنحو مليوني مدني حياتهم وتشرد ما يصل إلى 4.5 مليون من منازلهم، قبل أن يتم اجتياح بيافرا في نهاية المطاف وإعادة اندماجها في نيجيريا.

وصل فريق سانتوس البرازياي بقيادة بيليه مباشرة في منتصف الحرب، وعلى استعداد للعب مباراة في لاجوس في 26 يناير، لكن عندما دخل بيليه وزملائه إلى المدينة، سكت صوت المدافع.

لمدة 48 ساعة، أبرمت نيجيريا وبيافرا هدنة، حيث تعادل سانتوس 2/2 مع منتخب نيجيريا، وسجل بيليه الهدفين وحصل على تصفيق حار من الجماهير الحاضرة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة