أكرم القصاص - علا الشافعي

هذه التحاليل يمكنها اكتشاف جلطات الدم.. منها D-Dimer

الخميس، 03 مارس 2022 04:00 م
هذه التحاليل يمكنها اكتشاف جلطات الدم.. منها D-Dimer جلطات الدم
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الجلطات الدموية من الآليات التى يستخدمها الجسم عندما يتضرر أحد الأوعية الدموية، حيث يمنع تخثر الدم أو "التجلط" من  فقد الكثير من الدم، ويعد تكوين الجلطة أيضًا الخطوة الأولى في التئام الجرح لكن في بعض الأحيان، تتشكل جلطة دموية عندما لا تكون بحاجة إلى ذلك وتسد الأوعية الدموية وهذا يمنع الدم من الوصول إلى الأعضاء المتصلة بالوعاء وعندما ينقطع إمداد الدم، تتلف الأعضاء وتتوقف عن العمل، في سلسلة "اطمن على نفسك" نتعرف على كيفية تشخيص الأطباء لجلطات الدم من خلال التحاليل، بحسب موقع " verywellhealth".

يمكن أن تكون أعراض تلف الأعضاء هي أول دليل على إصابة شخص ما بجلطة دموية وفي بعض الحالات، يمكن أن تكون الجلطة الدموية مهددة للحياة أكثر من كونها منقذة للحياة.

أنواع جلطات الدم
 

هناك نوعان من الجلطات الدموية التي يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة: الجلطة والصمة

-الجلطة هي جلطة دموية تتشكل في وعاء دموي.

-الصمة هي جلطة دموية تنتقل عبر وعاء دموي وتسبب انسدادًا في مكان آخر من الجسم.

تتلف الجلطات الدموية الأنسجة لأنها تمنع تدفق الدم عبر الأوعية وعندما لا تحصل الأنسجة على الأكسجين والمغذيات من الدم، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حالات مثل السكتة الدماغية.

أبرز التحاليل لتشخيص جلطات الدم
 

هناك عدد قليل من تحاليل الدم التي يمكن للأطباء استخدامها لتشخيص الجلطة، ويمكن للاختبارات معرفة ما إذا كان نظام تخثر الدم في الجسم لا يعمل بشكل صحيح.

اختبار الدم D-Dimer
 

يمكن أن يوضح اختبار الدم D-dimer ما إذا كان هناك نشاط تخثر غير طبيعي مؤخرًا في مكان ما في مجرى الدم ويمكن أن يساعد الاختبار مقدمي الخدمة في تحديد تشخيص الإصابة بجلطات الأوردة العميقة أو الصمة الرئوية

المؤشرات الحيوية القلبية
 

تساعد المؤشرات الحيوية للقلب في تشخيص النوبة القلبية في حين أن اختبارات الدم لا تشخص الجلطات الدموية على وجه التحديد ، فإنها يمكن أن تخبر ما إذا كانت عضلة القلب تالفة. قد يكون هذا الضرر ناتجًا عن لوحة في الشريان التاجي.

يمكن أن تظهر اختبارات الدم ما إذا كان هناك نشاط غير طبيعي لتخثر الدم في الجسم يمكنهم أيضًا إظهار ما إذا كان القلب قد تضرر بسبب جلطة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة