أكرم القصاص - علا الشافعي

المضخة الحرارية.. سلاح أوروبا للتخلص من التهديد الروسى للغاز الطبيعى

الخميس، 03 مارس 2022 03:26 م
المضخة الحرارية.. سلاح أوروبا للتخلص من التهديد الروسى للغاز الطبيعى الغاز الطبيعى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتمد أوروبا بشكل كبير على الغاز، فهو يعتبر المصدر الثانى للطاقة فى القارة و90% منه يأتى من الخارج، وخاصة روسيا، ومنذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية ينتاب أوروبا حالة من الهلع تجاه الغاز الطبيعى، حيث حذر البنك المركزى الأوروبى من خفض إمدادات الغاز الروسي بنسبة 10٪، سيؤدى إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو بنحو 0.7٪.

وعلى الرغم من المحاولات التى تبذل لقطع علاقاتها مع موسكو فى مجال الطاقة إلا أن أوروبا لديها بدائل كثيرة للغاز الطبيعى الروسى على المدى القصير، حسبما قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

وقالت الصحيفة إن مضخات حرارية ، تعتبر البديل الأفضل للغاز، حيث إنها أنظمة تسمح من خلال الطاقة الحرارية الجوية باستخدام الطاقة الحرارية من الهواء لإنتاج كل من تكييف الهواء او التدفئة أو الماء الساخن، ونفس الشئ تعمل كبديل لأنظمة الغاز الطبيعى ، حيث أنه فى السنوات الأخيرة تم إجراء التجارب التى أثبتت أنه من الممكن تحقيق وفر فى الطاقة تصل إلى 25 % بالفعل.

ووصفته الصحيفة أنه أصبح الآن السلاح الأفضل لأوروبا للوقوف امام تهديد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لأوروبا بالنسبة للغاز الطبيعى ، كما أنه سيكون الأفضل لتحقيق سيناريو اوروبا الخاص بالمناخ لعام 2050.

وأشارت الصحيفة إلى أن: البلدان الأربعة التي لديها أعلى نسبة من مضخات الحرارة هي النرويج (60٪)، والسويد (43٪) وفنلندا (41٪) وإستونيا (34٪).

أوضحت الصحيفة أن اعتماد هذا النظام لا يتم بالسرعة التى تحتاجها أوروبا فى الوقت الحالى ، حيث في العالم ، هناك 177 مليون وحدة فقط مركبة وهي تمثل 7٪ من التدفئة العالمية، وفي هذا التوزيع، في الواقع ، لا تقود أوروبا حتى التبني: معظم هذه المضخات الحرارية موجودة في الصين (33٪)، في أمريكا الشمالية (23٪) ، وبعد ذلك فقط، في أوروبا (12٪)، والسبب هو أنه في العديد من البلدان الأوروبية (خاصة تلك التي تمتعت بالغاز بأسعار جيدة حتى الآن) لا يكون التغيير تقنيًا فحسب، بل ثقافيًا أيضا.

وأضافت أن الحرب الأوكرانية الروسية ستكون السبب فى تحويل نظرة أوروبا إلى هذا النظام لتوفير الغاز اللازم للقارة ، كما أنها لن تكون مجرد أخبار جيدة للسياسة فقط بل أيضا للمناخ.

وأوضحت وكالة الطاقة الدولية IEA أن هذا النظام من المضخات الحرارية سيحقق سيناريو تقليل انبعاثات الكربون الصفرية فى عام 2050، ووفقا للتقديرات فإنه يجب أن يكون 55٪ من الطلب على الطاقة للتدفئة في جميع أنحاء العالم على أساس الطاقة الحرارية الجوية بحلول عام 2050. وهذا يعني شيئين: أولاً ، أن هناك حاجة إلى 1.8 مليار مضخة حرارية ؛ وثانيًا ، اوروبا  نسير ببطء شديد. في عام 2020 ، قامت  بتثبيت 58٪ أقل مما ينبغي لتحقيق هذه الأهداف.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة