أكرم القصاص - علا الشافعي

البرازيل تتصدر قائمة المنتخبات الأكثر مشاركة فى كأس العالم

الثلاثاء، 22 مارس 2022 05:00 ص
البرازيل تتصدر قائمة المنتخبات الأكثر مشاركة فى كأس العالم البرازيل
كتبت : نورهان طمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ماراثون جماهيرى ضخم ومدرجات افتراضية فى المنازل والمقاهي، صراعات فنية هنا وتوقعات مرئية هناك، كل هذا وأكثر لن تجده سوى أثناء التفاف الملايين من جماهير كرة القدم حول مسابقة واحدة "كأس العالم"، البطولة التي ينتظرها الملايين كل أربع سنوات بشغف وحب وحماس منقطع النظير. 

وترجع فكرة إقامة كأس العالم إلى أول اجتماع للاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1904 فى باريس، وبحضور سبع دول هي: سويسرا، بلجيكا، الدانمارك، فرنسا، هولندا، إسبانيا، والسويد، وتبنى الاتحاد الدولي فكرة إقامة بطولة عالمية لكرة القدم، بعدما استغرق القرار وقتا طويلا للاتفاق عليه بسبب عدة صعوبات، أبرزها رفض اللجنة الأولمبية الدولية فكرة البطولة خوفاً من تأثيرها على الدورات الأولمبية العريقة، وكذلك خوفاً من سيطرة الاتحاد الدولي على اللعبة الأكثر شعبية فى العالم.
 
وعادت الفكرة مرة أخرى عام 1921 على يد المحامي الفرنسي جول ريميه، والذي أصبح لاحقاً رئيساً للاتحاد الدولي والذي عمل جاهداً لإطلاق أول بطولة عالمية لكرة القدم، وبعد مرور سبعة أعوام على تعيينه في منصب الرئاسة وافق الاتحاد الدولي في اجتماع تاريخي عقد في 25 مايو 1928 على إقرار بطولة كأس العالم، وتسميتها ببطولة كأس النصر.
 

نستعرض في التقرير التالي أكثر المنتخبات المشاركة في بطولة كاس العالم:

1 - تتربع البرازيل على عرش الفرق الأكثر المنتخبات المشاركة في تاريخ المونديال بـ22 مرة ،  وهو المنتخب الأكثر تتويجا بالكأس حيث فاز بها خمس مرات أعوام 1958، و1962، و1970، و1994 و2002 ، خاض المنتخب البرازيلي 109 مباراة في البطولة فاز بـ73 وتعادل في 18 وخسر 18، وطوال تاريخه سجل السليساو 229 هدفًا ومنيت مرماه بـ105 أهداف، وحصل منتخب السامبا على 237 أي بمعدل 2.17 نقطة في كل مباراة.

2 -  ألمانيا بطل مونديال 2014، وشارك في 19 نسخة أي أنه لم يغب إلا عن نسختين
 
3 -  المنتخب الإيطالي جاء في المركز الثالث الذي لم يتخلف إلا عن نسختين من المونديال، لعل آخرها هي نسخة 2018 التي أقيمت في روسيا.
 
 4 - منتخب الأرجنتين رابع أكثر منتخب شارك في كأس العالم برصيد 17 مشاركة 
 
5 - تأتي منتخبات فرنسا وإنجلترا وإسبانيا وأوروجواي برصيد 15 مشاركة لكلٍ منهم.
 
وتهيمن قارتا أوروبا و أمريكا الجنوبية على منافسات كأس العالم، فلم يخرج اللقب من تلك القارتين منذ إنشاء البطولة، بل لم يتمكن أي فريق من خارج تلك القارتيبن بالتأهل للمباراة النهائية ، فتمتلك ألمانيا أيضاً رقماً قياسياً وهو أكبر عدد من الأهداف سجلت في بطولة واحدة من نصيب المنتخب الألماني في بطولة كأس العالم 1954، عندما سجلوا 25 هدفاً.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة