أكرم القصاص - علا الشافعي

محلل سياسى جزائرى: القمة العربية المقبلة تشهد انطلاقة جديدة للنظام الإقليمى

الأحد، 13 مارس 2022 05:10 م
محلل سياسى جزائرى: القمة العربية المقبلة تشهد انطلاقة جديدة للنظام الإقليمى القمة العربية عام 2019
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال أستاذ العلاقات الدولية بجامعة الجزائر، البروفيسور إدريس عطية، إن القمة العربية المقبلة المقررة في نوفمبر المقبل بالجزائر، سوف تشهد انطلاقة جديدة للنظام الإقليمي العربي، منوها بالدور البارز للجزائر وتاريخها المميز في نجاح مبادرات لم الشمل العربي. وفق الإذعة الجزائرية.

 
وأوضح عطية الدور البارز للجزائر في إدارة أهم الملفات، قائلا " القمة العربية التي لم تنعقد منذ ثلاث سنوات، والجزائر قبلة لكل الملفات الهامة تؤكد على دورها البارز، والقمة سيكون لها موعد مع التاريخ والجغرافيا سواء في نوفمبر المقبل أو غيره لأن هذا الأمر يؤكد على  طموح الجزائر ودورها في لم شمل العربي والذهاب بعيدا من خلال خلق نظام عربي  مستقل في ظل التحولات الدولية التي توحي بتشكيل نظام عالمي جديد، وهو ما سيعزز مكانة الجزائر ومكانة المنظومة العربية".
 
وحول رمزية اختيار نوفمبر لعقد القمة العربية، اعتبر أستاذ العلاقات الدولية إدريس عطية أن الطرح الجزائري يؤكد أهمية ربط الحدث العربي باحتفاء الشعب الجزائري بذكرى أول نوفمبر والتأكيد على أن الروح النوفمبرية التي ليس فقط مجرد مشترك جزائري وإنما هي مشترك إقليمي وقومي وقاري لكل من يريد التحرر  والإستقلال، وبالتالي فإن رمزية الفاتح نوفمبر هي رمزية لاستقلال النظام الإقليمي العربي في حد ذاته لأنه ظل منذ 1945 غير مستقل بشكل أساسي وظل تابعا للمنظومة الدولية ، مشيرا إلى أن ما تطرحه الجزائر هو لم الشمل العربي وتجاوز الخلافات العربية العربية من أجل بناء جامع مانع للأمة العربية.
 
وأتم " لذلك أعتقد أن القمة العربية المقبلة ستكون بمثابة إنطلاقة جديدة خصوصا أنها تنعقد بأرض الجزائر التي لها سابقة في هذا الإطار  عندما استضافت القمة العربية في 2005 وكان لها دور بارز من خلال وضع خارطة طريق لإصلاح الجامعة العربية .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة