أكرم القصاص - علا الشافعي

نشر تفاصيل حياتك على السوشيال ميديا بتساعد على سرقتك .. اعرف إزاى تحمى نفسك

الأربعاء، 02 فبراير 2022 09:00 م
نشر تفاصيل حياتك على السوشيال ميديا بتساعد على سرقتك .. اعرف إزاى تحمى نفسك نشر صورة سيلفى على السوشيال ميديا
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبح العديد من الأشخاص يشاركون تفاصيل حياتهم اليومية عبر حساباتهم الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، ويتعمد البعض نشر صور لسياراتهم الجديدة ومنازلهم الجديدة وغيرها من الأشياء القيمة للتباهى بها أمام الآخرين، مما يجعل البعض عرضة للسرقة من قبل اللصوص المتربصين لحساباتهم الشخصية، وقد أشار تقرير منشور بموقع صحيفة "مترو" البريطانية، إلى بعض الأسباب التى تساعد على سرقة الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعى، والتى نستعرضها فى هذا التقرير.

كيف تساعد مواقع التواصل الاجتماعى اللصوص على السرقة؟
 

أشار تقرير الصحيفة البريطانية إلى منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تجعل أى شخص عرضة للسرقة، وهى:

وضع العلامات الجغرافية وتسجيلات الوصول
 

تعمد أحد الأشخاص إظهار موقعه الجغرافى الحالى من خلال كتابة منشورأونشر صورة له فى مطعم أوسينما وما إلى ذلك، يساعد هذا السارق على تحديد مكانه وسرقته بسهولة .

مشاركة جوازات السفر
 

تعمد أحد الأشخاص أيضاً نشر صورة لجواز سفره أو تذكرة الطائرة على حسابه الشخصى بأحد مواقع التواصل الاجتماعى، يساعد أيضاً فى معرفة إنه ليس بمنزله وبالتالى تعتبر هذه فرصة ثمينة لأى لص لاقتحام المنزل.

 

التباهى بالسلع الجديد
 

يتباهى البعض بشرائه لأشياء قيمة على صفحاتهم الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعى، مثل سيارة أو عقار وغيرها من الممتلكات الجديدة، مما يتسبب فى سرقتهم، وهذا ماوقع بالفعل مع العديد من المشاهير الذين أبلغوا عن عمليات اقتحام لمنازلهم خلال الأشهر الستة الماضية، مثل نجمة تليفزيون الواقع الأمريكى كيم كاردشيان.

صور لمنزل جديد
 

نشر صور للافتة الشارع، أو حتى صور مفاتيح، عبر الحسابات الشخصية لمواقع التواصل الاجتماعى، يساعد السارق على تحديد مكان الضحية وسرقته بسهولة.

كيف تحمي نفسك على وسائل التواصل الاجتماعي؟
 

مشاركة المنشورات مع الأصدقاء
 

يجب تحديد منشورات الحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعى من عام لخاص، وتحديداً مشاركتها فقط مع الأصدقاء الموثوق فيهم .

رفض طلبات صداقة من الغرباء
 

عندما يصبح الحساب الشخصي خاص، يفضل عدم قبول أي طلبات صداقة من أشخاص غير معروفين أو موثوق فيهم، مع تجنب كتابة عنوان المنزل أو رقم الهاتف المحمول.

إيقاف نظام تحديد المواقع العالمي (GPS): 
 

يجب إيقاف تشغيل أنظمة تتبع وتحديد المواقع العالمي (GPS) لكل تطبيق من تطبيقات الوسائط الاجتماعية عند مغادرة المنزل حتى لا يتمكن اللصوص من تحديد موقع المنزل وسرقته.

 

نشر صور الرحلات:
 

يفضل نشر صور الرحلات على الصفحات الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعى، عند العودة من الرحلة، حتى لا يستغل اللصوص فترة الغياب عن المنزل واقتحامه.

تجنب اللقطات المقرّبة:
 

 عند نشر صورة عن منتج جديد أو منزل جديد، يجب تجنب إلتقاط لقطة قريبة من المنزل، حتى لا يساعد ذلك اللصوص على سهولة إقتحام المنزل.

إلتقاط صورة سيلفى
إلتقاط صورة سيلفى
سرقة المنزل
سرقة المنزل
نشر صور على السوشيال ميديا
نشر صور على السوشيال ميديا

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة