أكرم القصاص - علا الشافعي

حزب المحافظين الكندى يطيح بزعيم المعارضة إيرين أوتول من منصبه

الأربعاء، 02 فبراير 2022 10:01 م
حزب المحافظين الكندى يطيح بزعيم المعارضة إيرين أوتول من منصبه إيرين أوتول
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطاح نواب حزب المحافظين الكندى المعارض، اليوم الأربعاء، بزعيم الحزب، إيرين أوتول، من منصبه فى اقتراع سرى بعد 17 شهرا فقط من ترؤسه الحزب اليمينى وفشله فى الانتخابات العامة الماضية، وبعد اجتماع الكتلة الحزبية، حيث قدم أوتول عرضا مدته 11 ساعة للاحتفاظ بوظيفته، صوّت 73 نائبا لصالح إجراء انتخابات جديدة على زعامة الحزب مقابل 45 صوتا لصالح بقاء أوتول.
 
وتم التصويت النهائي من قبل 35 نائبًا غير راضين عن قيادة أوتول بعد نتائج الانتخابات المخيبة للآمال في العام الماضي. لكن جذور الغضب تعود إلى أبعد من ذلك بكثير، وفاز أوتول بالقيادة مدعيا أنه زعيم "محافظ حقيقى" - على النقيض من بيتر ماكاى ، الذي على الرغم من توليه مناصب وزارية رفيعة في حكومة ستيفن هاربر السابقة، وصفته حملة أوتول بأنه حزب محافظين قريب لليبراليين. ولكن بمجرد فوزه بالإنتخابات، أخذ أوتول الحزب فى اتجاه مختلف كثيرًا. بعد تعهده بإلغاء ضريبة الكربون التى فرضها الحزب الليبرالي الحاكم، وعد أوتول بنسخة خاصة به - والتى نفى بثبات أنها كانت "ضريبة"، على الرغم من أنها فرضت رسوما إضافية على المشتريات مثل الغاز.
 
ووعد برنامج أوتول الانتخابي بحوالي 100 مليار دولار في إنفاق جديد على مدى 10 سنوات - وهو ما يعادل ما تعهدت به الحكومة الليبرالية، الأمر الذي أزعج الصقور الماليين داخل الحركة، التي تتبنى دوما سياسة التقشف المالى.
 
وفشل تحذير أوتول - من أن التصويت ضده ورؤيته الأكثر اعتدالًا للتوجه الكندي المحافظ سيضع الحزب في المسار الخطأ - في حشد عدد كاف من النواب إلى جانبه، ويؤدى هذا التطور إلى إجبار قادة الحزب على البدء فورًا في تنظيم انتخابات القيادة في إطار زمني ضيق للغاية.
 
ويمكن إجراء انتخابات فى أى وقت فى برلمان الأقلية الذي يحكم كندا، وقانون الإصلاح، التشريع الفيدرالى الذى يخول النواب المحافظين بإقالة زعيمهم، لا يحدد كيف سيتم انتخاب الزعيم الدائم التالى، وترك هذا القرار للحزب نفسه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة