أكرم القصاص - علا الشافعي

جارديان: أزمة أوكرانيا أول اختبار كبير للندن بعد بريكست

الأربعاء، 02 فبراير 2022 12:39 م
جارديان: أزمة أوكرانيا أول اختبار كبير للندن بعد بريكست بوريس جونسون - رئيس الوزراء البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية في تحليل لها تحت عنوان " أزمة أوكرانيا اختبار لا تجرؤ بريطانيا - وجونسون - على الفشل فيه" إن المملكة المتحدة تعمل من خلال شبكة دبلوماسية بهدف إظهار أنها لا تزال قوى عالمية ذات صلة.

وأضافت في تحليل لباتريك وينتور، أن التهديد الروسي لأوكرانيا هو أول أزمة سياسية خارجية كبرى منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، حيث يمكن للمملكة المتحدة أن تستغل نقاط قوتها ، ويظهر أن بريطانيا بقوتها العسكرية لا تتحول إلى قوى ليست ذات صلة بالأحداث العالمية الكبرى كما توقع الكثيرون.

وأوضح التحليل أن ملف السياسة الخارجية العالمية شهد في الآونة الأخيرة لحظات كبيرة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مثل الانسحاب من أفغانستان ، والإعلان عن شراكة "أوكوس" الأمنية في المحيطين الهندي والهادئ، ومع ذلك لم تكن بريطانيا في قمرة القيادة بالطريقة نفسها.

وغادرت المملكة المتحدة أفغانستان تحت الإكراه الأمريكي ، ثم نفذت هذا الانسحاب بطريقة فوضوية لدرجة أنه كلف دومينيك راب منصب وزير الخارجية.

أما صفقة "أوكوس" فكانت إلى حد كبير صفقة أمريكية أسترالية ، حتى لو وضعت المملكة المتحدة في دور قيادي محتمل في المحيطين الهندي والهادئ في المستقبل.

لكن أزمة أوكرانيا هي اختبار مختلف – يضيف الكاتب - وهو اختبار لا تجرؤ الشبكة الدبلوماسية الواسعة للمملكة المتحدة على الفشل فيه إذا كانت تريد أن تثبت أن المملكة المتحدة اكتسبت مرونة جديدة في السياسة الخارجية خارج كتلة الاتحاد الأوروبي.

وعلى المستوى الشخصي ، يأمل بوريس جونسون أيضًا أن تكون أوكرانيا بمثابة لحظة حاسمة ليثبت لنوابه المتشككين أنه قادر على إظهار حنكة الدولة ، وبشكل أكثر تشاؤمًا ، لفضح وسائل الإعلام لإنهاء "هواجسها التافهة" بـ "حفلات داونينج ستريت" .

ونتيجة لذلك، فإن العديد من الإحاطات الإعلامية الأخيرة التي تم إعدادها في داونينج ستريت – مجلس الوزراء- لصحف الأحد كانت ذات جودة يائسة إلى حد ما بالنسبة لهم ، حيث صورت جونسون على أنه في قلب الأحداث العالمية الخطيرة سريعة الحركة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة