أكرم القصاص - علا الشافعي

ما المدة المسموح بها للنيابة بإخراج الجثة من القبر وفقا للقانون؟

الإثنين، 14 فبراير 2022 10:35 ص
ما المدة المسموح بها للنيابة بإخراج الجثة من القبر وفقا للقانون؟ جثة- أرشيفية
كتب ــ أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
في بعض الجرائم قد لا تنتهى القضية بدفن المجنى عليه، فلربما تلك الجثة قد تخبر عن قاتلها دون أن تتحدث!، هذا ليس حديث عبث، بل حقيقة أثبتها العلم بالبراهين.
 
 
كم من جريمة حيرت رجال الأمن وكان حلها معاينة جثمان الضحية والكشف الطبى عليها، لكن السؤال هنا: هل يمكن إخراج الجثة بعد دفنها بمعرفة النيابة العامة والطب الشرعى للوصول لحقيقة الجريمة؟
 
 
يجيب على هذا التساؤل الدكتور هشام عبد الحميد، رئيس مصلحة الطب الشرعي الأسبق، فيقول إنه خلال فترة 15 يوماً في الشتاء أو 5 أيام في الصيف أن تأمر النيابة العامة باستخراج الجثمان دون الرجوع إلى الطب الشرعى.
 
 
وأضاف رئيس مصلحة الطب الشرعى الأسبق، أنه وبعد مرور 15 يوما على الجثة في الشتاء و 5 أيام في الصيف يجب على النيابة العامة الرجوع للطبيب الشرعى للسؤال حول جدوى استخراج الجثمان في هذا التوقيت، وما مدى قابلية إعادة تشريح الجثة للتوصل لمعلومات بالقضية.
 
 
وأشار الدكتور عشان عبد الحميد، إلى أن الطبيب الشرعى يحدد جدوى استخراج الجثمان بعد مرور المدة الزمنية المحددة حسب طبيعة الجريمة لكل قضية، فكل قضية تختلف عن الأخرى وقد يخبر تشريح الجثة في هذا التوقيت عن معلومات في قضية معينة وأخرى لا.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة