وتشارك وزيره الخارجية الألمانية انالينا بيربوك في الاجتماع السنوي ومثلما أفاد بيان الخارجية الألمانية الصادر اليوم، فان الحرب الروسية على أوكرانيا ستكون على أجندة مباحثات وزراء الخارجية.

وأضاف البيان أنه مع اقتراب فصل الشتاء ، تواصل روسيا تدمير محطات المياه وشبكة الكهرباء والتدفئة في أوكرانيا بشكل انتقائي ، لذلك سيركز مجلس خارجية الاتحاد الأوروبي أيضًا على تنفيذ المساعدة التي تم تحديدها قبل عشرة أيام في اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع في مونستر لإعادة بناء البنية التحتية الحيوية للمياه والطاقة في دائرة الاتحاد الأوروبي،كما سيتم مناقشة عقوبات إضافية والمزيد من الدعم العسكري.

وأشار البيان أنه وفي البند الثاني على جدول الأعمال ، سيتعامل وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي مع الوضع الهش في شرق الكونغو ،لاسيما وأنه قد تصاعد العنف بين القوات الحكومية ومختلف الجماعات المتمردة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية في الأسابيع الأخيرة.

وتابع كما يجب تضمين استراتيجية الاتحاد الأوروبي الأساسية لما يسمى بمنطقة البحيرات العظمى ، والتي تشمل أيضًا رواندا وبوروندي وأوغندا بالإضافة إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأكد البيان أنه بناءً على طلب ألمانيا ، يتعامل مجلس خارجية الاتحاد الأوروبي أيضًا مع التوترات الحالية بين صربيا وكوسوفو، كما ستتم أيضًا مناقشة التقدم الأخير في المنطقة: في اجتماع عقد في 21 أكتوبر الماضي في وزارة الخارجية الفيدرالية ، وافق وزراء خارجية دول غرب البلقان الست على توقيع ثلاث اتفاقيات تنقل مركزية لإنشاء سوق إقليمية مشتركة..

وتابع بيان الخارجية الألمانية أن إيران ولبنان سيكونان على أجندة الاجتماع حيث يناقش وزراء الخارجية بناءً على اقتراح ألمانيا، رد فعل الاتحاد الأوروبي الإضافي على الوضع في إيران، وهناك مجموعة أخرى من العقوبات المتعلقة بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان قيد الإعداد.

كما ستجرى مناقشات حول الوضع في لبنان ووضع علاقات الاتحاد الأوروبي مع مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي (CELAC)، وسيتم تنظيم 33 دولة في أمريكا الوسطى والجنوبية في الاتحاد الإقليمي. 

كما سيكون الوضع الحالي لمفاوضات المناخ في مؤتمر المناخ COP-27 للأمم المتحدة ، الذي ينعقد في شرم الشيخ ، مصر منذ 6 نوفمبر الجاري ، على جدول الأعمال .