أكرم القصاص - علا الشافعي

اعرف فوائد تناول بذور الكتان لخفض مستويات الكولسترول وضغط الدم

الإثنين، 14 نوفمبر 2022 01:00 م
اعرف فوائد تناول بذور الكتان لخفض مستويات الكولسترول وضغط الدم فوائد بذور الكتان لخفض الكوليسترول وضغط الدم
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بذور الكتان هي مصدر غني للدهون الصحية والألياف ومضادات الأكسدة، يساعد الطعام الغذائي الذي يشار إليه عادةً على أنه غذاء وظيفي، على تعزيز الصحة وفقدان الوزن بشكل فعال، إلى جانب ذلك، تساعد بذور الكتان على خفض مستويات الكولسترول.

أظهرت العديد من الدراسات أن تناول بذور الكتان يوميًا يمكن أن يخفض الكوليسترول الكلي، وخاصة مستويات الكوليسترول الضار ، ويمكن أن يساعد أيضًا في السيطرة على ضغط الدم.

كشفت إحدى الدراسات التي أجرتها الجمعية الأمريكية للتغذية في عام 2015 وفقا لموقع " onlymyhealth" ، أن "بذور الكتان الغذائية تعمل بشكل مستقل على خفض الكوليسترول المنتشر في الدم وتخفضه بما يتجاوز تأثيرات الأدوية الخافضة للكوليسترول وحدها في المرضى الذين يعانون من مرض الشريان المحيطي (PAD)."

أظهرت نتيجة الدراسة أن بذور الكتان الغذائية لدى مرضى داء الشرايين المحيطية أدت إلى انخفاض بنسبة 15٪ في كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة المنتشر في وقت مبكر من شهر واحد من التجربة.

خلصت الدراسة إلى أن بذور الكتان المطحونة تخفض الكوليسترول الكلي والضار (البروتين الدهني منخفض الكثافة) ، كما أن لديه قدرات إضافية لخفض الكوليسترول الضار عند استخدامه مع أدوية خفض الكوليسترول (CLMs).

تأثير خفض الكوليسترول لبذور الكتان

بذور الكتان غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية وأحماض أوميجا 6 الدهنية والألياف القابلة للذوبان والبروتين، هذه المكونات مهمة لخفض الكوليسترول، كما أنه يحتوي على حمض اللينولينيك (ALA) ، وهو مفيد للقلب، كما يحافظ على الإيقاع الطبيعي والضخ ويقلل من جلطات الدم.

بذور الكتان غنية أيضًا بالفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم. تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ومحتويات منخفضة من الصوديوم، وبالتالي ، يساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم. يخزن المغذيات الدقيقة والفيتامينات الهامة ، مثل فيتامين هـ.

المدخول اليومي من بذور الكتان

يمكنك تناول 5 جرامات أو ملعقة صغيرة من بذور الكتان يوميًا، لكن لا ينبغي أن تؤخذ هذه المواد الخام، تحميصها دائمًا، من المفيد تناول بذور الكتان مع حفنة من المكسرات في اليوم.

من يجب أن يتجنب بذور الكتان

تجنب بذور الكتان إذا كنت تعاني من أمراض الكلى وارتفاع مستويات البوتاسيوم، تظل هذه الحالة كما هي إذا كان لديك أي حساسية أو حالات التهابية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة