أكرم القصاص - علا الشافعي

عاصفة شمسية تتسبب فى فجوة بالغلاف المغناطيسى للأرض وشفق نادر

الجمعة، 11 نوفمبر 2022 04:00 ص
عاصفة شمسية تتسبب فى فجوة بالغلاف المغناطيسى للأرض وشفق نادر كوكب الأرض
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أضاء انفجار للشفق القطبي الوردي النادر سماء الليل فوق النرويج بعد أن ضربت عاصفة شمسية الأرض وأحدثت ثقبًا في المجال المغناطيسي للكوكب، حيث مكن هذا الاختراق جزيئات الطاقة الشمسية عالية الطاقة من اختراق الغلاف الجوي بشكل أعمق من المعتاد، مما أدى إلى إطلاق الأضواء الملونة غير العادية.
 
وفقا لما ذكره موقع "Space"، تم رصد عرض الضوء المذهل في 3 نوفمبر من جانب مجموعة سياحية بقيادة ماركوس فاريك، وهو مرشد سياحي للأضواء الشمالية من شركة جرينلاندر للرحلات ومقرها بالقرب من ترومسو في النرويج.
 
شفق نادر
شفق نادر
 
 ظهر الشفق القطبي النابض بالحياة واستمر حوالي دقيقتين، وكان أقوى شفق قطبي وردي، حيث ظهر بعد فترة وجيزة من ظهور صدع صغير في الغلاف المغناطيسي، وهو مجال مغناطيسي غير مرئي يحيط بالأرض يتولد من قلب المعدن السائل للكوكب.
 
 اكتشف العلماء الاختراق بعد أن ضربت عاصفة شمسية صغيرة من فئة G-1 الأرض، ويتشكل الشفق القطبي عندما تمر تيارات من الجسيمات المشحونة عالية الطاقة، والمعروفة باسم الرياح الشمسية، حول الغلاف المغناطيسي.
 
 يحمينا المجال المغناطيسي للكوكب من الإشعاع الكوني، لكن الدرع يكون أضعف بشكل طبيعي في القطبين الشمالي والجنوبي، مما يمكن الرياح الشمسية من التسلل عبر الغلاف الجوي، عادةً ما بين 62 و 186 ميلاً (100 و 300 كيلومتر) فوق سطح الأرض.
 
 وعندما تمر الجزيئات الشمسية عبر الغلاف الجوي، فإنها تسخن الغازات ، والتي تتوهج بعد ذلك في سماء الليل، وفقًا لوكالة ناسا.
 
ويظهر الشفق القطبي بشكل شائع باللون الأخضر، لأن ذرات الأكسجين، التي تتوافر بكثرة في جزء الغلاف الجوي الذي تصل إليه الرياح الشمسية عادة، تصدر هذا اللون، ومع ذلك، خلال العاصفة الشمسية الأخيرة ، أدى التصدع في الغلاف المغناطيسي للأرض إلى تمكين الرياح الشمسية من الاختراق إلى أقل من 62 ميلًا، حيث يعتبر النيتروجين هو الغاز الأكثر وفرة.
 
كما أعطى ذلك الشفق القطبي توهجًا ورديًا نيونًا حيث تحطمت الجسيمات فائقة الشحن في الغالب في ذرات النيتروجين.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة