أكرم القصاص - علا الشافعي

قبل ما توزن جسمك.. إزاى تعرف الميزان شغال كويس ولا لأ؟

الخميس، 27 أكتوبر 2022 06:00 ص
قبل ما توزن جسمك.. إزاى تعرف الميزان شغال كويس ولا لأ؟ الميزان
كتتب حنان طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الميزان من الأدوات المفيدة لمعرفة وزن الجسم عن طريق الوقوف عليه وإجراء هذه التجربة كل فترة، ولذلك يجب معرفة هل الميزان دقيق في إخبارنا بالوزن الصحيح أم غير دقيق..

ولمعرفة هل الميزان الذى نزن أنفسنا عليه دقيق أم لا توجد بعض الخطوات التي تساعد على معرفة ما إذا كان الميزان الخاص يعمل بشكل دقيق، وفقاً لموقع"bestweighingscale"، وهى:

 

قراءة مقياس الوزن 

بعد وضع الميزان الصفرى الذى يعتبر أحد أكثر الطرق فعالية وتجعله دقيقا، أما في الميزان التناظرى، فيمكن الضغط ببساطة عليه باليد ثم رفعه، حتى تقرأ الآلة الصفر، ويمكن التحقق من ذلك مرة أخرى باتباع نفس الطريقة، ويمكن اتباع نفس الخطوات فى حالة وجود ميزان رقمى، لإعادة تعيين المقياس الرقمى إلى الصفر.

وزن عنصر أكثر من مرة

يمكن في تلك الخطوة استخدام عنصر معروف، مثل علبة السكر، و وضع العنصر على الميزان مع ملاحظة الوزن، ثم إزالة العنصر من على الميزان، وجعل الميزان يظهر رقم صفر، ويمكن وضع العنصر من جديد على الميزان، مع تكرار هذه العملية عدة مرات مع ملاحظة الوزن الذى يظهر، هل هو دقيق أم النتيجة متفاوتة.

القيام بوزن عنصر ما بحمله

يجب في بادئ الأمر وزن الجسم، ثم بعد ذلك حمل عنصر ما معروف وزنه مسبقاً، والوقوف على الميزان مرة أخرى، يجب التأكد من الوزن بإضافة الوزن الإضافى وذلك يؤكد صحة ودقة الميزان.

تغيير موقع الميزان

قد يؤثر السطح الذى يوضع عليه الميزان في القياس أيضاَ، يمكن التحقق من ذلك بواسطة وزن جسم معروف وزنه مسبقاَ، بنفس المكان الذى يتواجد فيه الميزان، ثم تغيير الميزان و وزن الجسم في مكان آخر، وإذا كانت النتائج متطابقة فإن المقياس دقيق، وإذا كانت النتيجة مختلفة، فإن المشكلة ترجع للمكان الموضوع عليه الميزان، وعندما يوجد مكان به قياس سليم يمكن ترك الميزان عليه .

 

وزن جسم 

وللتأكد من دقة الميزان، يمكن قياس وزن جسم معروف وزنه مسبقاً، مثل وضع شيء وزنه كيلو، ويظهر على الميزان كيلو، فهذا يدل على أن الميزان دقيق، ولكن إذا ظهر المقياس أكثر أو أقل من الوزن الفعلى فهذا يعد مشكلة.

 

وزن عنصرين في وقت واحد

 ويمكن التأكد من صحة الميزان عن طريق قياس عنصرين في وقت واحد، ويمكن معرفة كيفية أداء الميزان، من خلال التحقق من وزن عنصر وتدوين وزنه، ثم قياس العنصر الآخر وتدوين قياسه، ثم وضع العنصرين معاً على الميزان وإذا كان قياس الميزان بنفس الوزنين معاً سيكون دقيقا.

 

الوزن
الوزن

 

ميزان
ميزان
 
الميزان
الميزان

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة