أكرم القصاص - علا الشافعي

إحسان عبد القدوس فى ذكرى ميلاده.. صور من حياة صاحب "فى بيتنا رجل"

السبت، 01 يناير 2022 11:15 ص
إحسان عبد القدوس فى ذكرى ميلاده.. صور من حياة صاحب "فى بيتنا رجل" إحسان عبد القدوس وأم كلثوم
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم ذكرى ميلاد الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس المولود  في الأول من يناير سنة 1919 وهو من أبرز الكتاب فى مصر سواء على المستوى الفنى السردى أو المستوى الصحفى.
 
ومثلت كتابات إحسان عبد القدوس نقلة نوعية متميزة فى الأدب العربي، إذ نجح في التحرر الفكرى والاجتماعى والأدبى، وتُرجمت معظم رواياته إلى لغات أجنبية عدة.
 
كتب عبد القدوس أكثر من ستمائة قصة ورواية، تحولت 49 منها إلى نصوص للأفلام السينمائية، و5 تم تحويلها إلى نصوص عُرضت على المسرح، و9 كانت من نصيب الإذاعة التى قدمتها مسلسلات، و10 ظهرت مسلسلات تلفزيونية، إضافةً إلى ترجمة 65 من أعماله إلى الإنجليزية والفرنسية والأوكرانية والألمانية وغيرها من لغات العالم.
 
تولّى إحسان عبد القدوس رئاسة تحرير مجلة روز اليوسف، وبسبب مقالاته السياسية تعرض للسجن والاعتقال، ومن أهم القضايا التى طرحها قضية الأسلحة الفاسدة التى نبهت الرأى العام إلى خطورة الوضع.
 
 نال إحسان عبد القدوس خلال حياته العديد من الجوائز، حيث منحه الرئيس جمال عبد الناصر وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى، كما منحه الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وسام الجمهورية، وحصل على جائزة الدولة التقديرية فى الآداب سنة 1989، ومن الجوائز التى حصل عليها كانت الجائزة الأولى عن روايته : "دمى ودموعى وابتساماتى" عام 1973، وجائزة أحسن سيناريو عن فيلم عن روايته "الرصاصة لا تزال فى جيبى".
 
خطاب
خطاب

فى فرح ابنه محمد عبد القدوس
فى فرح ابنه محمد عبد القدوس

كواليس الوسادة الخالية
كواليس الوسادة الخالية

مع أخته آمال
مع أخته آمال

مع الكبار
مع الكبار

مع أم كلثوم
مع أم كلثوم

مع زوجته
مع زوجته

مع والدته وأخته
مع والدته وأخته

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة