أكرم القصاص - علا الشافعي

روايات الجوائز.. حكاية البحث عن الحرية فى "غراميات شارع الأعشى"

السبت، 01 يناير 2022 09:00 ص
روايات الجوائز.. حكاية البحث عن الحرية فى "غراميات شارع الأعشى" رواية غراميات شارع الأعشى
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدرت رواية "غراميات شارع الأعشى" للروائية السعودية بدرية البشر عام 2013 عن دار الساقي فى لندن، ودخلت فى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2014، المعروفة باسم "جائزة البوكر العربية".

تروى الكاتبة السعودية "بدرية البشر" في هذه الرواية حكاية ثلاث بطلات يبحثن عن حريتهن، "عزيزة" الباحثة عن حريتها فى الحب فتقلد سعاد حسني، وتقع في حب الطبيب المصري لأنه يتحدث بلهجة أفلام الأسود والأبيض وتفكر أن تفر مثلما فعلت تحية كاريوكا وتغير قدرها.

هناك أيضا "ضحى" البدوية التى تهرب من فقرها إلى العمل فى سوق الحريم فتصبح أكبر تاجراته وصولًا إلى "عطوة" التي تفر فعلا من قريتها الصغيرة لتصبح فتاة أخرى باسم وقدر جديد، حيث تولد فى الرياض ضمن حياة جديدة مستقلة بعيدًا عن حياة وشخصيات القرية، قريتها السابقة.

تفاصيل الحكايات تبدأ من حارة شعبية فى منتصف السبعينيات من القرن العشرين، تقع الحارة على "شارع الأعشى" في منطقة منفوحة، وتبدأ الرواية بالمرحلة الرومانسية فى الأفلام الأسود والأبيض وقصص الحب التى تبدأ فوق الأسطح حيث كانت الناس تنام، ثم تنتهى بتحول جديد يبدأ بعد دخول التلفزيون الملون، حيث يتميز هذا التحول بمرحلة شحن ديني متطرف، فيكون أول ضحاياها هو الشاب الجار "سعد" الذي يبحث هو الآخر عن هويته وينتهي به الأمر إلى أن يكون عضوًا في الجماعة السلفية المحتسبة.

من أعمالها الأدبية: حبة الهال، نهاية اللعبة، مساء الأربعاء، نجد قبل النفط: دراسة سسيولوجية تحليلية للحكايات الشعبية، هند والعسكر، الأرجوحة، غراميات شارع الأعشى، زائرات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة