أكرم القصاص - علا الشافعي

دائرة الشتاء تزين سماء الفجر أواخر الصيف وترى بالعين المجردة فى مشهد بديع

الخميس، 02 سبتمبر 2021 03:00 ص
دائرة الشتاء تزين سماء الفجر أواخر الصيف وترى بالعين المجردة فى مشهد بديع دائرة الشتاء
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقترب الصيف من نهايته فى النصف الشمالى للكرة الأرضية، على الرغم من أن الجو لا يزال حارًا نهارا عبر معظم أنحاء شمال كوكبنا، إلا أن طول النهار يتقلص والليالى تطول تدريجيا. 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها أنه بالتزامن مع ذلك يلوح الآن فى الأفق الشرقى علامة من علامات الشتاء عبارة عن انتظام كبير من النجوم يسمى - دائرة الشتاء - تزين سماء الفجر أوائل سبتمبر 2021.

دائرة الشتاء تسمى أحيانًا بـ سداسى الشتاء وهى ليست كوكبة بل نمط مميز يتكون من ستة نجوم فى 6 مجموعات نجمية مختلفة مرتبطة بسماء الشتاء بالنسبة لنا فى نصف الكرة الشمالى، وسماء الصيف فى النصف الجنوبي.

عند النظر إلى دائرة الشتاء من اليمين يشاهد نجم رِجل الجوزاء فى كوكبة الجوزاء، ثم عند تتبع الدائرة فى اتجاه عقارب الساعة سنرى الشعرى فى كوكبة الكلب الأكبر، والشعرى الشامية فى كوكبة الكلب الأصغر، ورأس التوأم المؤخر ورأس التوأم المقدم فى كوكبة التوأمان، والعيوق فى كوكبة مُمْسِك الأَعِنَّة، والدبران فى كوكبة الثور، جميع هذه النجوم تقريبًا من القدر الأول وهذا يعنى أنها مشرقة وسهلة الرؤية.

الاستثناء هو نجم رأس التوأم المقدم، فهو ليس نجما من القدر الأول وليس مشرق مثل النجوم الأخرى فى دائرة الشتاء، فهو نجم من القدر الثانى وعند تضمينه فى دائرة الشتاء سيكون فهناك سبعة نجوم.

بشكل عام نحن لا نرى دائرة الشتاء فى يونيو ويوليو لأنها تكون مطموسة بوهج الشمس، ولكن فى أواخر أغسطس تعود دائرة الشتاء إلى سماء الفجر، وبعد بضعة أشهر من الآن، عندما يحين فصل الشتاء فى النصف الشمالى سنرى دائرة الشتاء تزين سماء بداية الليل.

جدير بالذكر أن قمر نهاية شهر محرم الحالى سوف يمر أمام دائرة الشتاء فى الفترة من 31 أغسطس إلى 02 سبتمبر لذلك سيكون دليلا لتحديد تلك النجوم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة