أكرم القصاص - علا الشافعي

معاهدات مياه النيل.. 100 عام من الاعتراف الإثيوبى بالحقوق المصرية.. فيديو

الجمعة، 09 يوليو 2021 07:00 ص
معاهدات مياه النيل.. 100 عام من الاعتراف الإثيوبى بالحقوق المصرية.. فيديو سد النهضة
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرضت قناة إكسترا نيوز، تقريرا حول معاهدات مياه النيل.. 100 عام من الاعتراف الإثيوبى بالحقوق المصرية، وتضمن اتفاقية روما في 15 أبريل 1891 بين بريطانيا وإيطاليا تقر بحصة مصر الحالية من مياه النيل، وكذلك الاتفاقية الأنجلو إثيوبية عام 1902 بين السلطات الإثيوبية وسلطة الاحتلال البريطاني لمصر والسودان.

وأوضح تقرير قناة إكسترا نيوز، أن أديس آبابا فى 15 مايو 1902 الإمبراطور الإثيوبى منليك الثانى يعد بألا يبنى أو يسمح ببناء أي أعمال على النيل الأزرق، بجانب اتفاقية لندن في 13 ديسمبر 1906 بين بريطانيا وفرنسا وإيطاليا تقر بحصة مصر الحالي من مياه الهضبة الإثيوبية.

وتضمن التقرير، اتفاقية تقاسم مياه النيل 1929 وقعتها بريطانيا نيابة عن أوغندا وتنزانيا وكينيا مع الحكومة المصرية إعطاء حق الفيتو لمصر حال إنشاء سدود على النيل ، بجانب اتفاقية القاهرة لتقاسم مياه النيل عام 1959 بين مصر والسودان لتعظيم استفادة الدولتين من حصص مياه النيل، بجانب اتفاقية 1993 بين مصر وإثيوبيا تتعد فيها أديس أبابا باحترام حصة مصر من مياه النيل والاعتراف بكل ما سبق من معاهدات.

وأوضح التقرير، أن البيان المشترك لجمهورية مصر العربية وجمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية عان 2014 لبدء المباحثات حول السد الإثيوبى، بجانب إعلان المبادئ عام 2015 والذى ينص صراحة على عدم قيام إثيوبيا لملء بحيرة السد دون الاتفاق مع مصر والسودان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة