أكرم القصاص - علا الشافعي

المحافظات تواصل العمل بالمشروع القومى لتبطين الترع.. سوهاج تستهدف 123 ترعة بـ964 مليون جنيه والانتهاء من 21 بطول 90 كم.. ورفع كفاءة 16 ترعة بطول 100 كم بـ400 مليون جنيه فى دمياط.. صور

الثلاثاء، 08 يونيو 2021 02:00 ص
المحافظات تواصل العمل بالمشروع القومى لتبطين الترع.. سوهاج تستهدف 123 ترعة بـ964 مليون جنيه والانتهاء من 21 بطول 90 كم.. ورفع كفاءة 16 ترعة بطول 100 كم بـ400 مليون جنيه فى دمياط.. صور تبطين الترع
المحافظات – أحمد مرعى – محمود مقبول – حسن عبد الغفار – معتز الشربيني – مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الغربية تنتهى من تبطين 11 ترعة و24 مشروعا بتكلفة 914 مليون جنيه

الأقصر تواصل عمليات تبطين ترع أرمنت وإسنا والبياضية
 

تواصل محافظات مصر المختلفة العمل فى أحد أهم المشروعات القومية وهو مشروع تأهيل وتبطين الترع والمصارف ضمن المشروع القومى الذى أطلقه الرئيس السيسى، فى شهر أبريل الماضى، حيث أصدر توجيهاته ببدء المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع، ومنذ بدء التوجيهات وتشهد محافظات مصر العمل على قدم وساق فى تنفيذ هذا المشروع الهام الذى يساهم فى الترشيد وتقليل الفاقد من المياه التى يتم هدرها فى الشبكة المائية، بما يحقق وفراً فى مياه الرى بحوالى (5) مليارات متر مكعب سنويًا، خاصة أن التوجيهات تضمنت سرعة الانتهاء من المشروع خلال عامين فقط بدلاً من عشر سنوات.

أعمال التبطين فى ترع المحافظات

أعمال التبطين فى ترع المحافظات

وفى هذا الصدد انتهت وزارة الموارد المائية والرى من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 1804 كيلو مترات فى 20 محافظة بالجمهورية، فى إطار تكليفات الحكومة بتنفيذ المشروع القومى لتبطين الترع، وأوضح المهندس محمود السعدى، مستشار وزير الرى لشئون المياه، أنه تم تدبير اعتمادات مالية لتأهيل ترع بأطوال تصل إلى 7790 كيلو مترا، ضمن أعمال المرحلة الأولى التى ستنتهى بحلول منتصف عام 2022 بتكلفة إجمالية تقدر بمبلغ 18 مليار جنيه.

أعمال تبطين الترع بمحافظة سوهاج
أعمال تبطين الترع بمحافظة سوهاج

وأضاف السعدى، أن هذا المشروع يهدف إلى تحسين عملية إدارة وتوزيع المياه، وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة، وحث السعدى المواطنين على الحفاظ على المجارى المائية وحمايتها من التلوث، بخلاف المردود الاقتصادى والاجتماعى والحضارى والبيئى الملموس فى المناطق التى يتم تنفيذ المشروع فيها.

العمال خلال تبطين الترع بمحافظة سوهاج
العمال خلال تبطين الترع بمحافظة سوهاج

وفيما يلى تفاصيل العمل فى تبطين الترع بالمحافظات المختلفة:

ففى سوهاج أعلن اللواء طارق الفقى، محافظ سوهاج، عن الانتهاء من تبطين 21 ترعة بطول 90 كيلو متر بنطاق المحافظة، وذلك ضمن أعمال المشروع القومى لتبطين الترع، والذى تنفذه وزارة الرى بهدف ترشيد الفاقد من المياه والحفاظ على البيئة، وتحسين الرى، مشيرا إلى أن المشروع يستهدف 123 ترعة بنطاق المحافظة بطول 335 كيلومترا، بتكلفة 964 مليون جنيه.

العمل فى تبطين الترع بارمنت
العمل فى تبطين الترع بارمنت

وأكد محافظ سوهاج، أهمية مراعاة الاشتراطات الفنية والمواصفات القياسية فى التنفيذ والمتابعة المستمرة للأعمال التى يجرى تنفيذها، مؤكدا على أهمية المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع لما يمثله من نقلة حضارية لحماية البيئة وتقليل الفاقد من المياه، وضمان وصول المياه لنهاية المصارف المائية دون عوائق.

تأهيل وتبطين ترعة كوم الراهب
تأهيل وتبطين ترعة كوم الراهب

ومن جانبه قال كمال ميدان، وكيل وزارة الرى بسوهاج، أن الـ21 ترعة التى تم الانتهاء من أعمال التبطين بها هى "الديابات، الحلفاوية، ساحل محروس القبلى، ابار الوقف، الفارسية، العارف، الشنشقى، الحسانية، منصور، الصوامعة، فرع الهريف، ساحل الفارسية الجديد، فرع محروس، عبلة، القاضى، أبو دوح، أبو الجود، القبيصات، الجزازرة، بنى عمار، بخيت"، لافتا إلى استمرار العمل بعدد 102 ترعة آخرين.

تبطين الترع بمحافظة سوهاج
تبطين الترع بمحافظة سوهاج

وفى الأقصر قام محافظ الأقصر، المستشار مصطفى ألهم، بجولة تفقدية لمتابعة سير العمل بعدد من المشروعات الخدمية والتنموية بمدينة البياضية، وتفقد خلال الجولة أعمال تبطين الترعة الموازية للمسار السياحى بالبياضية، والتى تأتى ضمن أعمال المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع على مستوى الجمهورية.

تبطين الترع خلال مبادرة حياة كريمة
تبطين الترع خلال مبادرة حياة كريمة

واستمع محافظ الأقصر، إلى شرح عن الأعمال المنفذة لتبطين الترعة بطول 3,5 كم بداية من مركز شرطة الأقصر وصولا إلى قرية الروافعة، بإجمالى تكلفة 10 ملايين جنيه، وتأتى عملية التبطين بالتزامن مع الأعمال التى تنفذها المحافظة لتوسعة وتطوير المسار السياحى، بما يحقق السيولة المرورية لجميع الحافلات السياحية ذهابا وإيابا بين البرين الشرقى والغربى لمدينة الأقصر، ومن المقرر البدء بأعمال توسعة ورصف وتجميل الجانب الأيمن من طريق المسار السياحى عقب الانتهاء من أعمال تبطين الترعة، حيث ستزيد مساحة عرض الجانب الأيمن بطول المسار من 2 إلى 3 مترات تقريبا.

تبطين ترعة كوم الراهب
تبطين ترعة كوم الراهب

وقال المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، لـ"اليوم السابع"، إن الأمن المائى جزء لا يتجزأ من الأمن القومى، لذا تعمل الدولة بجدية الحفاظ على الموارد المائية وترشيدها ليس فقط فى الترع والمصارف بل فى جميع القطاعات الأساسية المستهلكة للمياه مثل قطاعات الزراعة، والإسكان، والصناعة، كما تستهدف زيادة مصادر الموارد المائية من خلال تحلية مياه البحر بمقدار 1.5 مليار متر مكعب حتى عام 2030 واستخدامه فى قطاع مياه الشرب كما تستهدف مضاعفة هذه الكمية عام 2037.

جانب من تبطين الترع بمحافظة سوهاج
جانب من تبطين الترع بمحافظة سوهاج

ومن جانبه قال العميد عبد الله عاشور، أنه يتم العمل فى تبطين "وتكسية" الترع ضمن المشروع القومى لتبطين الترع، حيث تم الانتهاء من تبطين 5 % من ترعة دهمش بحرى والتى يبلغ طولها كيلو و550 متر بإجمالى تكلفه تقدر بنحو 4 ونصف مليون جنيه لتبطين كافة الترعة بخلاف "التشوينات" وتجهيزات الموقع، وذلك من إجمالى 25 ترعة بمدينة أرمنت وبأطوال تصل إلى 85 كيلو مترا وبتكلفة تقريبية تقدر بحوالى 335 مليون جنيه، وقد تم اسناد ما يقرب من 15 ترعة حتى الآن.

عمليات تبطين الترع بمحافظة سوهاج
عمليات تبطين الترع بمحافظة سوهاج

وفى المنيا تواصل مراكز محافظة المنيا أعمال تأهيل وتبطين الترع، ضمن المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع على مستوى الجمهورية، حيث تقوم إدارة رى غرب المنيا، بأعمال تأهيل وتبطين ترعة كوم الراهب التابعة لمركز سمالوط، وذكرت مديرية الرى أن إجمالى الأطوال فى الإدارة العامة لرى شرق المنيا بلغ 94.973 كم.

فرش الترعة بالاسمنت فى ارمنت
فرش الترعة بالاسمنت فى ارمنت

كما أعلنت مديرية الرى بالمنيا، عن إجمالى الأطوال فى إدارة رى غرب المنيا المتعاقد عليها وصل إلى 212.815كم، أما الإدارة العامة لتطوير رى مصر الوسطى، فإن إجمالى الأطوال المتعاقد عليها 58.145كم، بينما الإدارة العامة للتوسع الأفقى بأسيوط فإن إجمالى الأطوال المتعاقد عليها 28.015كم.

متابعة تبطين الترع بمدينة ارمنت
متابعة تبطين الترع بمدينة ارمنت

وفى دمياط قال المهندس نادى سمير جرجس، رئيس الإدارة المركزية للرى بدمياط، أن خطة تبطين وإعادة تأهيل الترعة والمجارى المائية تهدف إلى رفع كفاءة الترع وزيادة سرعة توصيل المياه للنهايات والتغلب على مشاكل الاختناقات والاستبحار والحفاظ على الفقد والبخر والترسيب الذى يحدث بالمجارى المائية من أجل الحفاظ على المياه.

متابعة مشروعات تبطين الترع بالاقصر
متابعة مشروعات تبطين الترع بالاقصر

وأضاف نادى جرجس لـ"اليوم السابع"، أن عمليات تبطين المجارى المائية بعد بمثابة ثورة تطوير تهدف إلى إعادة توزيع المياه والعمل على توفير الهدر، مؤكدا أن مجموع أطوال الترع تصل 500 كيلو متر منها 80 كيلو متر مغطاه، وخاصة منطقة دمياط /عزبة البرج بدمياط وأن مساحة 330 كيلو متر ترع صغيرة مستهدفة فى أعمال التبطين حسب توفير الاعتمادات المالية والترع المتعثرة، مشيرا إلى أن مركز كفر سعد الذى يحظى مبادرة حياة كريمة يضم 11 ترعة بحوالى 78 كيلو مترا بخلاف منطقة كفور الغاب، وكذلك يوجد 5 ترع تتبع دمياط إداريا ولكنها تتبع رى الدقهلية بطول 24 كيلومترا.

محافظ الاقصر يتفقد تبطين الترع
محافظ الاقصر يتفقد تبطين الترع

وأكد رئيس الإدارة المركزية للرى، أن مبادرة حياة كريمة فى دمياط تضم 16ترعة بطول 100 كيلو متر بتكلفة تقديرية 400 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه ينتهى العمل بأعمال التأهيل والتبطين فى 30 يونيو 2024 المقبل، مؤكدا أن العمل من 8 فى تبطين الترع فى مصر يتم على مرحلتين الأولى، تضم 7000 كيلو متر بتكلفة 18 مليار جنيه، والمرحلة الثانية 13000 كيلو متر بتكلفة 36 مليار جنيه.

وفى الغربية كشف المهندس عادل عبد القادر، رئيس الإدارة المركزية لمديرية الرى بالغربية، لـ"اليوم السابع"، حجم الأعمال التى تم إنجازها فى تبطين الترع ضمن المشروع القومى لتبطين الترع الذى أطلقه الرئيس السيسى، وأن حجم الأعمال الجارى تنفيذها 24 عملية، بإجمالى 914 مليون و834 ألف جنيه، وأن حجم أطوال الترع 257,93كم، وبلغ حجم ما تم الانتهاء منه 85,062كم بنسبة تنفيذ 33%.

وأوضح "عبد القادر"، أنه تم الانتهاء من أعمال تأهيل 11 ترعة (وصلة سحيم - ميت الحارون - وصلة تطاى - العشرين _ الواريطى - ام ربيعه - جنابية دسوق - الدمنهورية - الحيار -جنابية ابو صير - بنوفر)، موضحا أن أعمال التأهيل بدأت فى المحافظة فى يوليو العام الماضى ومن المقرر الإنتهاء منها فى 24 فبراير 2022، مشيرا إلى أنه جارى طرح 9 عمليات جارى أعمال البت بها بطول 43.324 كم باعتماد مالى 143 مليون جنيه.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة