أكرم القصاص - علا الشافعي

اخبار اقتصاد اليوم .. وزيرة التخطيط: انخفاض معدلات الفقر إلى 28.5%

الثلاثاء، 25 مايو 2021 06:00 م
اخبار اقتصاد اليوم .. وزيرة التخطيط: انخفاض معدلات الفقر إلى 28.5% صورة أرشيفية
كتب أحمد حمادة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد اليوم الثلاثاء 25-5-2021 عددا من الاحداث الاقتصادية التي تم رصدها على صفحات اليوم السابع كان من بينها الآتى..

 

المالية: زيادة مدة بقاء البضائع بالمستودعات الجمركية من 6 إلى 9 أشهر

استجاب محمد معيط، وزير المالية، إلى الملاحظات التى أبداها مجتمع الأعمال على مشروع اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد، وقرر إعادة طرح مشروع هذه اللائحة للحوار المجتمعى من جديد ولمدة أسبوع بدءًا من اليوم، بمراعاة مقترحات وملاحظات المتعاملين مع الجمارك، موجهًا بنشر المشروع الجديد لهذه اللائحة على الموقع الإلكترونى لوزارة المالية: www.mof.gov.eg والموقع الإلكترونى لمصلحة الجمارك: www.customs.gov.eg ، من أجل الخروج بصيغة توافقية تُسهم فى تحفيز الاستثمار وتوسيع القاعدة التصديرية وتعزيز تنافسية المنتجات المصرية فى الأسواق العالمية.

 

أكد الوزير، حرصه على ترسيخ جسور الثقة مع مجتمع الأعمال؛ باعتباره شريكًا أصيلاً فى الحراك التنموى غير المسبوق الذى تشهده مصر؛ بما يُسهم فى تعزيز بنية الاقتصاد القومى، على نحو ينعكس فى تحسين مستوى معيشة المواطنين، والارتقاء بالخدمات المقدمة إليهم، موضحًا أن الاستجابة لملاحظات المتعاملين مع الجمارك فى مشروع هذه اللائحة تُعد ترجمة عملية حقيقية لآلية الحوار المجتمعى التى انتهجتها وزارة المالية فى طرح مشروعات القوانين واللوائح الجديدة، فى إطار السعى الجاد نحو تطوير وميكنة  نظم العمل وفقًا لأحدث الخبرات والممارسات العالمية، وتعميقًا لدعائم الشفافية، والشراكة الوطنية، وتعزيزًا للحوكمة.

 

الضرائب: قانون المشروعات الصغيرة خطوة هامة للقضاء على الاقتصاد غير الرسمى

 

أكد رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، على أن قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر يعد خطوة هامة نحو ضبط المجتمع الضريبى وضم الاقتصاد غير الرسمى إلى منظومة الاقتصاد الرسمى من خلال حزمة المزايا والحوافز التى يقدمها هذا القانون، حيث أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، القرار رقم 654 لسنة 2021 بشأن اللائحة التنفيذية لقانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر رقم 152 لسنة 2020 .

وأضاف عبد القادر أن اللائحة التنفيذية تتضمن كل التفاصيل المتعلقة بتراخيص بدء تلك المشروعات، والاشتراطات المطلوبة، كما تتضمن اللائحة قواعد تنظيم تيسيرات إتاحة التمويل لتلك المشروعات، وخطة الدولة للتمويل الميسر، وتوفيق أوضاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر العاملة في مجال الاقتصاد غير الرسمي، فضلاً عن تحديد الحوافز الضريبية وغير الضريبية للمشروعات، وأسس المعاملة الضريبية، والحوافز المقررة للشركات والمنشآت الداعمة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال.

الجمارك: انطلاق التطبيق الإلزامى بالموانئ البحرية فى الأول من يوليو المقبل
 

أعدت مصلحة الجمارك بالتعاون مع الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية«MTS»، عددًا من الفيديوهات التوضيحية، فى إطار الحملة الإعلامية التى وجَّه بتنفيذها الدكتور محمد معيط وزير المالية؛ للتعريف بنظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI»، داعية المستوردين ووكلائهم من المستخلصين الجمركيين للإسراع بالانضمام لهذه المنظومة الجديدة التى سيتم تشغيلها إلزاميًا بالموانئ البحرية في الأول من يوليو المقبل؛ بما يسهم في تقليص زمن الإفراج الجمركى، بحيث تكون الموانئ بوابات للعبور فقط وليست أماكن للتخزين.

ذكر بيان لوزارة المالية، أن مصر من أوائل الدول بالمنطقة التى تطبق النظام الجمركى «ACI»، بما يتسق مع النظم العالمية المتطورة فى مجال التجارة عبر الحدود، حيث يرتكز على معالجة بيانات الشحنات خلال مرحلة «ما قبل الشحن» ببلد التصدير، عل النحو الذى يسهم فى تبسيط الإجراءات وتقليل عدد المستندات، والقضاء على ما يعرف إعلاميًا بـ«المستورد الكاحول»، ذلك الشخص مجهول الهوية الذى يكون الجانى فى قضايا البضائع مجهولة المصدر أو الممنوع دخولها للبلاد، والشحنات المخالفة والمجرمة، ومن ثم تتخلص المنافذ الجمركية من البضائع المهملة والراكدة.

 

وزيرة التخطيط: انخفاض معدلات الفقر إلى 28.5% فى 2021/2022

عقدت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أمس عدة لقاءات مع ممثلي بعثة صندوق النقد الدولي عبر الفيديو كونفرانس، لمناقشة عددًا من الموضوعات المهمة، حيث ناقش أحد اللقاءات نتائج مسح الدخل والإنفاق، ومسح القوى العاملة.

وذلك بحضور أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، جميل حلمي مساعد الوزيرة لشئون متابعة خطة التنمية المستدامة، ندي مسعود المستشار الاقتصادي للوزيرة، ريهام رزق مدير وحدة النمذجة بالوزارة، وبمشاركة أحمد كوجك نائب وزير المالية وبمشاركة سالى رفعت نائب محافظ البنك المركزي لقطاع الأسواق، ذكية إبراهيم وكيل المحافظ لقطاع الأسواق،  ياسمين عباس وكيل المحافظ لقطاع الأسواق ممثلين عن البنك المركزي وبمشاركة هبة الليثي مستشار رئيس جهاز التعبئة العامة والاحصاء للحماية المجتمعية، عواطف إمام مستشار رئيس الجهاز، عبد الحميد شرف الدين مستشار رئيس الجهاز، ممثلين عن جهاز التعبئة العامة والإحصاء.

 

المصرية للاتصالات تطلق خدمة "WE Access" لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات، أول مشغل متكامل لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، عن إطلاق خدمة "WE Access" لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تطوير أعمالهم وتعزيز عملية التحول الرقمي، وذلك من خلال مساعدة الشركات على ربط مواقع المكاتب والفروع بسهولة وبأعلى درجات التحكم وتأمين البيانات، بالإضافة إلى تقديم خدمات تحليل البيانات التي تساعد بشكل كبير في دعم الأعمال التسويقية وتطويرها.

 

وتقدم الخدمة الجديدة حلولًا تقنية شاملة للشركات الصغيرة والمتوسطة، وتوفر تأمينًا إضافيًا للبيانات من خلال توفير شبكة لاسلكية ذكية خاصة (SMART Wi-Fi) للموظفين وشبكة عامة للزائرين، كما تمنح الشركات القدرة على إدارة أكثر من 250 شخص على كل نقطة اتصال مع إمكانية توفير الألاف من نقاط الاتصال، وبالإضافة لذلك تقدم الخدمة تقارير دقيقة مفصلة تسمح باتخاذ القرارات القائمة على البيانات، وتعطي الشركة القدرة على التفاعل مع العملاء وفهم اتجاهاتهم السلوكية بما يساهم في زيادة الإيرادات وتحسين الكفاءة التشغيلية وتقليل التكاليف.

دراسة لإنشاء محور تجارى مباشر بين مصر والبحرين لتوفير احتياجات أسواق الخليج
 

أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة حرص الحكومة على تعزيز اواصر التعاون الاقتصادي بين مصر ومملكة البحرين بهدف زيادة معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين الجانبين خلال المرحلة المقبلة، مشيرةً الى اهمية ترجمة العلاقات المتميزة التي تربط فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي وجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة لمشروعات تعاون ملموسة تخدم مصالح الشعبين الشقيقين.

 

وجاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقدته الوزيرة مع وفد غرفة تجارة وصناعة البحرين برئاسة  سمير عبدالله ناس رئيس الغرفة ورئيس اتحاد غرف تجارة مجلس التعاون الخليجي، حضر اللقاء الدكتور خالد حنفي امين عام اتحاد الغرف العربية وحاتم العشري مستشار الوزيرة للاتصال المؤسسي والدكتور علاء عز سكرتير عام اتحاد الغرف العربية.

 

خفض تكلفة الاستعلام الائتمانى لعملاء شركات التقسيط إلى 5 جنيهات

أعلن الدكتور إسلام عزام نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، خفض تكلفة خدمة الاستعلام الائتماني عن عملاء التمويل الاستهلاكي، بما يٌسهم في زيادة القوة الشرائية للمجتمع، وذلك بعد عقد لقاءات متتالية مع مسؤولي الشركة المصرية للاستعلام الائتماني للاتفاق على وضع آلية محددة لخفض الأعباء المالية التي يتحملها مزاولي النشاط مقابل تكلفة التقرير الائتماني المطلوب عن العميل.  

 

ووافقت الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score، على منح خصم يصل إلى 50% في تكلفة التقرير الائتماني عن العميل ليصبح 30 جنيه للعملاء من الشركات و15 جنيه للفرد، ويستفيد بهذا الخصم شريحة مزاولي التمويل الاستهلاكي في أنشطة الخدمات كالتعليمية والطبية وخدمات السفر والسياحة وغيرها والبطاقات المدفوعة.


 

أسعار العملات اليوم الثلاثاء 25-5-2021 فى مصر

ارتفعت بعض أسعار العملات العربية والأجنبية اليوم الثلاثاء 25-5-2021، ماعادا "الدولار والريال السعودى" شهدا استقرارا أمام الجنيه المصرى فى البنوك العاملة فى مصر، حيث ارتفع سعر صرف اليورو أمام الجنيه المصرى اليوم، وفقاً لآخر تحديثات البنك الأهلى المصرى ليسجل 19.05جنيه للشراء، 19.23جنيه للبيع مقابل سعره أمس كان بـ18.98 جنيه للشراء، 19.15 جنيه للبيع.

سعر الدولار اليوم
 

استقر سعر الدولار اليوم أمام الجنيه المصرى وفقاً لآخر تحديثات البنك الأهلى المصرى، عند سعر 15.60 جنيه للشراء، و15.70 جنيه للبيع.

سعر اليورو الأوروبى اليوم
 

ارتفع سعر صرف اليورو أمام الجنيه المصرى اليوم، وفقاً لآخر تحديثات البنك الأهلى المصرى ليسجل 19.05 جنيه للشراء، 19.23 جنيه للبيع مقابل سعره أمس كان بـ 18.98 جنيه للشراء، 19.15 جنيه للبيع.

سعر الجنيه الإسترلينى اليوم

ارتفع سعر صرف الجنيه الإسترلينى أمام الجنيه المصرى، وفقاً لآخر تحديثات البنك الأهلى المصرى، لـ 22.07 جنيه للشراء، 22.29 جنيه للبيع، مقابل سعره أمس 22.05 جنيه للشراء، 22.24 جنيه للبيع.

سعر الريال السعودى اليوم
 

استقر سعر صرف الريال السعودى أمام الجنيه المصرى، طبقا لآخر بيانات البنك الأهلى المصرى، عند سعر 4.15 جنيه للشراء، و4.18 جنيه للبيع.

سعر الدينار الكويتى اليوم

ارتفع سعر صرف الدينار الكويتى أمام الجنيه، اليوم أمام الجنيه المصرى، طبقاً لآخر بيانات البنك الأهلى المصرى ليسجل 49.09 جنيه للشراء، و52.22 جنيه للبيع، مقابل سعره أمس كان بـ 49.08 جنيه للشراء، و52.20 جنيه للبيع.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة