أكرم القصاص

رخصة البناء الجديدة.. كل ما تحتاجه لمعرفة كيفية الترخيص.. الخطوات والشروط.. الحد الأقصى للارتفاعات فى كل منطقة وفقا لعرض الشوارع.. رسوم إصدار الرخصة والتصميمات.. أكواد الجراجات.. والارتفاع الأقصى لسقف البدروم

الأحد، 23 مايو 2021 01:00 م
رخصة البناء الجديدة.. كل ما تحتاجه لمعرفة كيفية الترخيص.. الخطوات والشروط.. الحد الأقصى للارتفاعات فى كل منطقة وفقا لعرض الشوارع.. رسوم إصدار الرخصة والتصميمات.. أكواد الجراجات.. والارتفاع الأقصى لسقف البدروم أعمال بناء - أرشيفية
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتلقى المراكز التكنولوجية فى 27 مركز ومدينة بالمحافظات، طلبات الحصول على رخص بناء، وفقًا للاشتراطات البنائية الجديدة ومنظومة التراخيص الجديدة على المدن، وهى المدن التى تم اختيارها للتطبيق التجريبى، لمدة شهرين، على أن يتم تعميم المنظومة فى قية المراكز والأحياء التطبيق بدايةً من 1 يوليو 2021.
 
"اليوم السابع" يجيب عن أبرز الأسئلة التى تشرح المنظومة بالكامل فيما يلى: 

هل تم تطبيق منظومة تراخيص البناء الجديدة في جميع المحافظات؟

تم اختيار 27 مركزا ومدينة على مستوى المحافظات لبدء التطبيق التجريبى للمنظومة وهى: "حى مصر الجديدة بمحافظة القاهرة، حى جنوب الجيزة بمحافظة الجيزة، مركز ومدينة قها بمحافظة القليوبية، حى المنتزه أول بمحافظة الإسكندرية، مركز ومدينة كفر الدوار بمحافظة البحيرة، مدينة مطروح بمحافظة مطروح، مركز ومدينة قويسنا بمحافظة المنوفية، حى ثان طنطا بمحافظة الغربية، مركز ومدينة سيدى سالم بمحافظة كفر الشيخ، مركز ومدينة فارسكور بمحافظة دمياط، مركز ومدينة طلخا بمحافظة الدقهلية، مركز ومدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، حى الشرق بمحافظة بورسعيد، حى ثالث الإسماعيلية بمحافظة الإسماعيلية، حى السويس بمحافظة السويس، حى أول الزقازيق بمحافظة الشرقية، مركز ومدينة ناصر بمحافظة بنى سويف، مركز ومدينة المنيا بمحافظة المنيا، مركز ومدينة الفيوم بمحافظة الفيوم، حى غرب أسيوط بمحافظة أسيوط، مركز ومدينة الخارجة بمحافظة الوادى الجديد، حى شرق سوهاج بمحافظة سوهاج، مركز ومدينة نقادة بمحافظة قنا، مركز ومدينة أسوان بمحافظة أسوان، حى جنوب الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، مركز ومدينة البياضية بمحافظة الأقصر".

 

ما هي خطوات الحصول على تراخيص البناء 2021 وفقا للضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية؟

1- يتقدم المواطن إلى المركز التكنولوجى للمدينة أو الحى محل العقار للحصول على رخصة بناء وفقًا للنموذج المعد لذلك بالمركز ويرفق به "صورة من تحقيق الشخصية/ صورة من العقد المشهر/ صورة بيان الصلاحية"، على أن يطلع المسئول بالمركز التكنولوجى على أصل العقد المشهر لقطعة الأرض وبحصل المواطن على النماذج النمطية للواجهات للاختيار منها وكذلك بيان يوضح المستندات التى يحويها ملف الرخصة.
2- يقوم المواطن بالتعاقد مع مهندس أو مكتب هندسى لإعداد ملف الرخصة والتعاقد مع مهندس أو مكتب هندسى أو بيت خبرة لإعداد التصميمات الهندسية للمبنى على أن يتضمن الملف كافة المستندات التى نص عليها قانون البناء وفقا للبيان الذى تسلمه المواطن عند تقديم الطلب وأصل بيان الصلاحية وأصل العقد المشهر.
3- يقوم المهندس بتسليم ملف الرخصة للمركز التكنولوجى وفقا للتوكيل الصادر له من المواطن على أن يكون الملف مستوفى كافة المستندات .
4- يقوم المركز التكنولوجى باستلام ومراجعة ملف الرخصة وإعطاء المواطن ما يفيد الاستلام.
5- يتم إخطار المواطن بعد 30 يوما من تسليم ملف الرخصة للحضور للمركز التكنولوجى لاستلام الرخصة ودفع الرسوم وفقًا لقانون البناء.
6- حال رغبة المواطن فى الشروع فى البناء على المهندس المشرف التقدم للمركز التكنولوجى وفقا للطب المعد لذلك على أن يتولى المقاول والمهندس المشرف على التنفيذ التوقيع بالمركز التكنولوجي، ويقوم مهندس التنظيم بالمعاينة على الطبيعة مع المهندس المشرف لتحديد خط التنظيم وبدء الأعمال على أن يلتزم المهندس بتقديم تقارير ربع سنوية عن ما يتم من أعمال إلى المركز التكنولوجي.
7- حال إتمام عملية البناء يقوم المهندس المشرف بتقديم شهادة صلاحية المبنى للإشغال للمركز التكنولوجى والذى يتولى معاينة الأعمال المنفذة وحال المطابقة يقوم بإعطاء المواطن خطابات إلى جهات المرافق المختلفة.

ما هي نسبة البناء للمبانى السكنية وفقا لمساحة الأرض؟

1. قطع الأراضى التي مساحتها حتى 175م يتم البناء بنسبة بناء 100% وبدون ردود.
2. قطع الأراضى التي تزيد مساحتها على 175م تكون نسبة البناء 70% كحد أقصى مع الالتزام بحقوق الارتفاق بمسافات الارتداد الجانبى "من جانب واحد على الأقل" بما لا يقل عن 2.5 متر، على أن تحمل قطعة الأرض الملاصقة حق الارتفاق بضلع التماس بما لا يقل عن 2.5 متر.
3. لا يقل عرض واجهة قطعة الأرض عن 8.5 متر.
4. الحد الأقصى لمساحة قطعة الأرض للمبنى السكنى الواحد 4200 متر مربع.
5. الحد الأدنى لمساحة قطعة الأرض للخدمات المجتمعية العامة والخاصة يتم الرجوع فيها للضوابط والاشتراطات المنظمة لكل نشاط.

ما هي الارتفاعات المسموح بها وفقا لعرض الشوارع فى رخص البناء الجديدة؟

1. في حالة عرض الشارع أقل من 8 أمتار يكون الحد الأقصى للارتفاع 10 أمتار "أرضى + 2 دور"
2. في حالة عرض الشارع من 8 أمتار إلى 12 مترا يكون الحد الأقصى للارتفاع 13 مترًا "أرضى + 3 دور"
3. في حالة عرض الشارع أكبر من 12 مترا يكون الحد الأقصى للارتفاع 16 مترًا "أرضى + 4 دور"
4. كما شددت الاشتراطات والضوابط الجديدة على أن يكون الارتفاع الأقصى لسقف البدروم 1.2 متر من الصفر المعمارى.

هل يمكن التعامل مع أي مهندس لتقديم طلب الحصول على رخصة؟

أكدت وزارة التنمية المحلية اشتراط تقديم المهندس أو الاستشارى أو المشرف لشهادة مؤمنة نقابة المهندسين تثبت استمرار عضويته وعدم وجود أى عقوبات، للتعامل معه فى المراكز التكنولوجية بالمدن والأحياء لإصدار تراخيص البناء.

ما هو كود انتظار السيارات "الجراجات"؟

فيما يتعلق بأماكن انتظار السيارات يجب الالتزام بالكود المصرى لأماكن إيواء السيارات، ويتم احتساب درجة ميل مداخل ومخارج الجراجات من حد الملكية.

كيف تم وضع منظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة؟

أكدت وزارة التنمية المحلية، أن منظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة، تم التوافق عليها وجاءت بعد عدة شهور من الدراسة والمراجعة والاجتماعات المتواصلة بين وزارات التنمية المحلية والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والتعليم العالى والبحث العلمى والتخطيط والتنمية الاقتصادية والعرض على رئيس مجلس الوزراء ولجنتى الإدارة المحلية والإسكان بمجلس النواب ورؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب.

هل يمكن تغيير نشاط الوحدات السكنية لغير الاستخدام السكنى؟

شددت الضوابط والاشتراطات البنائية التخطيطية والبنائية، على عدم السماح بتغيير نشاط الوحدات السكنية لغير الاستخدام السكنى.
 

متى يتم تعميم المنظومة على جميع المراكز والمدن؟

بدأ التطبيق التجريبي للاشتراطات البنائية الجديدة ومنظومة التراخيص الجديدة في 27 مركز ومدينة منذ أول مايو الجارى ولمدة شهرين، على أن يبدأ التطبيق فى باقى المدن المصرية بدايةً من 1 يوليو المقبل، وفقا لما أعلنته وزارة التنمية المحلية.

ما هي رسوم إصدار رخص البناء فى الاشتراطات الجديدة؟

رسوم التراخيص تدفع فى المركز التكنولوجى وفقا لقانون البناء رقم 119 لسنة 2008 بلا أى تغيير علاوة على 1000 جنيه تدفع لعمل شهادة المطابقة وخطابات المرافق المؤمنة.

ما هي تكلفة أعمال التصميمات؟

1- فى حالة مساحة الأرضى 200 متر "35 جنيها تكون أتعاب التصميم للمتر المسطح"، و32 جنيها أتعاب الإشراف للمتر المسطح".
2- فى حالة مساحة الأرضى 400 متر "30 جنيها تكون أتعاب التصميم للمتر المسطح"، و26 جنيها أتعاب الإشراف للمتر المسطح".
3- فى حالة مساحة الأرضى 600 متر "25 جنيها تكون أتعاب التصميم للمتر المسطح"، و24 جنيها أتعاب الإشراف للمتر المسطح".
4- فى حالة مساحة الأرضى 800 متر "20 جنيها تكون أتعاب التصميم للمتر المسطح"، و20 جنيها أتعاب الإشراف للمتر المسطح".
5- فى حالة مساحة الأرضى 1000 متر "17 جنيها تكون أتعاب التصميم للمتر المسطح"، و18 جنيها أتعاب الإشراف للمتر المسطح".

ما هى تكلفة أعمال مراجعة التراخيص للجامعات؟

1- فى حالة مساحة الأرضى 200 متر تكون أتعاب الجامعة 8.75 جنيه للمتر المسطح
2- فى حالة مساحة الأرضى 400 متر تكون أتعاب الجامعة 5.7 جنيه للمتر المسطح
3- فى حالة مساحة الأرضى 600 متر تكون أتعاب الجامعة 6.25 جنيه للمتر المسطح.
4- فى حالة مساحة الأرضى 800 متر تكون أتعاب الجامعة 5 جنيهات للمتر المسطح.
5- فى حالة مساحة الأرضى 1000 متر تكون أتعاب الجامعة 4.25 جنيه للمتر المسطح.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة