أكرم القصاص - علا الشافعي

يا أيها البشر والآلهة.. كلمات أنشودة حفل نقل المومياوات الملكية .. مهابة لإيزيس فإنها التى تلد النهار .. مهابة لإيزيس فإنها سيدة الغرب والأرضين معا.. الكلمات من معبد دير الشلويط ومختارات من نصوص الأهرام

الأحد، 04 أبريل 2021 10:20 ص
يا أيها البشر والآلهة.. كلمات أنشودة حفل نقل المومياوات الملكية .. مهابة لإيزيس فإنها التى تلد النهار .. مهابة لإيزيس فإنها سيدة الغرب والأرضين معا.. الكلمات من معبد دير الشلويط ومختارات من نصوص الأهرام احتفالية نقل المومياوات
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبهرت احتفالية الموكب الملكى، لنقل 22 مومياء لملوك مصر القديمة العالم أجمع، والتى نفذت بمستوى يليق مع الحضارة المصرية القديمة، وتم خلال الحدث عزف مقطوعة موسيقية مستمدة من النصوص الهيروغليفية، وهى مقتطفات من افتتاحية ترنيمة مهابة ايزيس.

وحول هذا كشف الدكتور ميسرة حسين، أستاذ اللغة المصرية القديمة بكلية الآثار بجامعة القاهرة، عن مشاركة بالمراجعة اللغوية والتاريخية لأنشودة حفل الافتتاح، بقيادة المبدع المايسترو نادر العباسى، لافتا عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى، بأن الأنشودة مختارات من ترانيم المهابة لايزيس من معبد دير الشلويط ومختارات من نصوص الأهرام".

وأوضح معانى عدد من كلمات الأنشودة وهى :

اى رمت نترو

أن باجو

نتس حنوت وعت

سنج أن إيست بغ أن اس جت اف

سنج أن إيست انتس حنوت آمنت تاوى ام اسيبوى

سنج أن ايست ايرت رع ور حسوت ام سبات

سنج أن إيست ردى نس عات أن نيسو بيتى

يا أيها البشر والآلهة الذين فى الجبل

إنها السيدة الوحيدة

مهابة لإيزيس فإنها التى تلد النهار

مهابة لإيزيس فإنها سيدة الغرب والأرضين معا

مهابة لإيزيس فإنها عين رع عظيمة القدر فى الأقاليم

مهابة لإيزيس فإنها التى تهب الكثير لملك مصر

العليا والسفلى

ويقول الدكتور ميسرة حسين: هذه كلمات الجزء الذى أنشد فى الحفل وهو مقتطفات من افتتاحية ترنيمة مهابة ايزيس ولكن نظرا لأنه تكرر على لسان الكورال والسوليست بجمل لحنية مختلفة فستشعر أنه أكبر من هذا بكثير، مقطع نصوص الأهرام لم ينشد وتم الاكتفاء بهذه الأنشودة فقط والشكر كل الشكر للكورال والسوليست والعازفين الذين كانوا ينشدون.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة